الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:41 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مناعة يؤكد أهمية تقوية الجهاز المناعي لمواجهة فيروس كورونا

كورونا والمناعة
كورونا والمناعة

قال الدكتور أديب الزعبي أستاذ المناعة والخلايا الجذعية، أن الجهاز المناعى يتكون من ثلاثة أشياء، وهي أنسجة وخلايا ومواد مفرزة، والأنسجة هى الجلد ونخاع العظم والغدد اليمفاوية، وأن أول خط دفاعى هو الجلد، والأنسجة هى خلايا الدم البيضاء وتتفرع إلى خمسة عشر نوع وجميعها تشكل جيشًا كاملاً للحرب ضد الفيروسات والبكتريا والخلايا السرطانية، جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج صوت المملكة المذاع على قناة المملكة الأردنية.

وأضاف الزعبي، أن الخلايا المختصة بالحرب ضد الفيروسات هي أقوى الخلايا، وعند دخول الفيروس يكون هدفه الأول هو الدخول إلى خلية والتكاثر بها بالرغم من أنه ليس كائن حي لأنه يفتقد عنصرين من عناصر الحياة وهى الخلايا ولا يستطيع الفيروس أن يتكاثر خارج الجسم أبدًا.

وأشار أستاذ المناعة والخلايا الجذعية ، إلى أن فيروس كورونا اختصاصه هو خلايا الرئتين، وهدفه الأوحد هو الوصول إلى خلايا الرئتين، وبعد دخوله عن طريق الاستنشاق من خلال الفم أو الأنف يدخل إلى الحلق ويتوقف هناك ويحاول الجسم عند توقفه أن يبتلعه ويرسله إلى الجهاز الهضمى، ولكنه يتشبث بالحلق حتي يجعله جاف، لذلك ننصح بشرب الماء كثيراً ونعتبره أول خط دفاعى خاصة شرب الماء الدافئ والإكثار من شربه.

اقرأ أيضاً:أطعمة تقوى الجهاز المناعى وتقي من فيروس كورونا

وأكد الزعبى، على أن أصحاب الدورة الدموية النشيطة هم الأقدر على محاربة الفيروس وأصحاب الأوكسجين الأكثر فى الدم هم الأقدر على مكافحته، مؤكداً أن التدخين يضعف المناعة بالتالى يقلل من قدرة الجهاز المناعى على مواجهة الفيروس.

واستطرد أستاذ المناعة والخلايا الجذعية، أن وظيفة الشخص المصاب خلال إصابته بالفيروس تكمن فى الإبقاء على الجسم بصحة جيدة لفترة خمس أيام حتى تكون الأجهزة المناعية بالجسم قد أطلقت مضادات لهذه الفيروسات

وأشار الزعبى إلى أن 80% من مصابى كورونا قد لا يعلمون أنهم مصابين بالفيروس بسبب عدم ظهور عليهم أية أعراض، وخلال فترة وجود الفيروس بالجسم يحاربه الجهاز المناعى ولكنه قد ينتقل إلى شخصاً اَخر دون علمة بأنه مصاب بالفيروس من الأساس وأن جهازه المناعى قد قضى عليه.

اقرأ أيضاً: طرق تقوية الجهاز المناعى للوقاية من فيروس كورونا

وتابع أستاذ المناعة والخلايا الجذعية، على أن تنشيط الدورة الدموية يكمن فى ممارسة الرياضة بشكل مكثف، والنوم الكافى وتناول الأغدية المناسبة التى تحتوى على الفيتامينات وخاصة فتامين "سي"، والخضروات والفواكه والحمضيات جميعها تحتوى على نسب جيدة من فيتامين "سي"، واللوز والجوز.

وأوضح الزعبى، أن عدو الجهاز المناعى الأول هو الخوف والتوتر وهى علاقة صحية مباشرة، وتجعل جميع أجهزة المناعة تنتشر ولا تستطيع مباشرة وظائفها.

وشدد أستاذ المناعة والخلايا الجذعية، على أن الوجبات السريعة خطيرة جداً على الأجهزة المناعية بسبب مكوناتها السيئة جداً وعدم نظافتها، ولا تحتوى على المواد الغذائية الصحيحة التى تساعد الجهاز المناعى، مؤكداً على ضرورة التعرض للشمس والهواء النقى باستمرار.

موضوعات متعلقة