الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كورونا والجهل.. رجل يتناول عقار خوفا من الفيروس فقتله

عقارات لكورونا
عقارات لكورونا

قرر رجل وزوجته، من سكان ولاية أريزونا الأميركية، تناول مادة "فوسفات الكلوروكين"، لإعتقادهم أنه سيحميهم من الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وبعد تناولهم للعقار وفى خلال عشرون دقيقة أصيب الزوجان بإعياء شديد وشعرا "بالدوار والحمى"، ثم بدأت الزوجة بالتقيؤ، وظهرت مشاكل تنفسية للزوج.

وسارعت الزوجة بالاتصال برقم الطوارئ، قائلة " كان المسعفون يسألون أسئلة كثيرة عن ما تناولناه، ولكنى كنت أجد صعوبة فى التحدث وسقطت على الأرض.

وتوفى الرجل ووضعت زوجته تحت العناية المركزة، لأن المادة التى تناولها الزوجان لم تكن لدواء "الكلوروكين"، المستخدم لعلاج الملاريا عند البشر، بل كان مكوناً ساماً مدرجاً كعلاج طفيلى للأسماك.

اقرأ أيضاً: أستاذ مناعة يؤكد أهمية تقوية الجهاز المناعي لمواجهة فيروس كورونا

وبحسب شبكة "إن بي سي"، الإخبارية قالت الزوجة، " إنها شاهدت تقارير تليفزيونية تحدث خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فوائد محتملة لعلاج " الكلوروكين".

وعلى الرغم من أن منظمات الأبحاث والصحة العالمية، لم تقرر أى دواء يمنع الإصابة بفيروس "كورونا كوفيد-19"، فإن بعض الأبحاث المبكرة التى تعمل عليها بعض المنظمات الصحية تشير إلى أن دواء "كلوروكين" قد يكون مفيداً كعلاج.

ووجد اسم "الكلوروكين"، الذى ذكره ترامب فى خطابه صدى عند زوجة الرجل، مشيرة إلى أنها استخدمته كعلاج للأسماك من بعض الأمراض التى كانت تصيبها.

وذكرت الزوجة قائلة " رأيت العبوة على الرف الخلفى وفكرت، مهلاً، أليس هذا ما يتحدثون عنه عبر التلفاز، وفقاً لما ذكره موقع إن بي سي الإخبارى.

وكان  الزوجان أصحاب العقد السادس من العمر والمعرضين لمخاطر الإصابة بالفيروس بسبب كبر سنهم، قررا مزج كمية من المادة مع سائل وشربها لمنع إصابتهم بالفيروس.

وأشارت مسؤولة في مؤسسة "بانر هيلث" الطبية في أريزونا،أمس الإثنين، أن الزوجين كانا قد تناولا مادة مضافة تسمى "فوسفات الكلوروكين"، لإعتقادهم بأنه الدواء المعروف باسم " هيدروكسي كلوروكين"، الذى وصف مؤخراً بأنه علاج محتمل لفيروس كورونا.

ونصحت الزوجة المريضة الاَخرين بعدم تناولهم أية علاجات ذاتية، والاستماع إلى الأطباء والمتخصصين فقط حول سبل الوقاية من الفيروس، قائلةً "كونوا حذرين وتواصلوا مع الأطباء، هذا الألم فى قلبي "وفاة زوجى" لن ينتهي".

موضوعات متعلقة