الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:39 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قادة العالم تحت رحمة كورونا.. ولي عهد بريطانيا ورئيس البرتغال أبرزهم

كورونا في العالم
كورونا في العالم

في ظل تفشي وباء فيروس كورونا حول العالم، واجهت الدول أزمة كبيرة في كيفية احتواء الوباء الذي أزاح الستار عن فشل أنظمتها الصحية، وكشف سوء التنظيم الذي انتهجه الغرب في تعاطيه مع الفيروس، وذلك بعد إعلان إصابة عدد من المسؤولين والزعماء.

فرنسا

تمكن فيروس كورونا من استهداف وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر، بعد أن اكتشف مخالطته لبعض الأشخاص المصابين بالوباء، وفقا لموقع "مونت كارلو" الفرنسي.

وأضاف الموقع، أن خمسة نواب واثنان من موظفي الجمعية الوطنية في البرلمان، أصيبوا بالفيروس التاجي خلال الاجتماعات التي عقدتها لجنة الشؤون الثقافية.

اقرأ أيضا: الجارديان: ترامب يتعامل مع ”كورونا” بعقلية رجال الأعمال

البرتغال

لم يكتف الفيروس التاجي من مهامه، حيث أعلن الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا فرض حجر صحي طوعي على نفسه، من باب الوقاية، مقررا تعليق أي نشاط عام له سواء داخل البرتغال أو خارجها، وفقا لـ"روسيا اليوم".

إندونيسيا

في حين أعلن وزير النقل الأندونيسي بودي كاريا سومادي، دخوله الحجر الصحي في العاصمة جاكرتا، بعد إصابته بعدوى فيروس كورونا.

حكام إيطاليا

تعد إيطاليا من أكثر الدول تضررا بسبب كورونا، حيث أصيب ألبرتو شيريو حاكم منطقة بييمونتي بالفيروس، ليصبح بذلك ثاني حاكم إقليمي في البلاد يصاب بالمرض، بعد نيكولا تزينجارتي حاكم منطقة لاتسيو، وفقا لمحطة "راي" الإيطالية.

اقرأ أيضا: الإمارات تمنح روسيا تصريحا جويا لإعادة مواطنيها

كندا

على جانب آخر، أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أن الفحوصات الطبية التي أجريت أكدت إصابة زوجة ترودو "صوفي" بفيروس كورونا، وخضوعها للعزل الصحي.

إسبانيا

وكالة "رويترز" نقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيز، قوله: إن "الفحوص أثبتت إصابة بيجونا جوميز زوجة سانتشيز بفيروس كورونا".

بريطانيا

وفي بريطانيا، أصيب وزيرة الصحة نادين دوريس، بفيروس كورونا، دون الخضوع إلى الحجر الصحي، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

استراليا

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أفادت، بأن وزير داخلية استراليا أصيب بفيروس كورونا، وخضع للحجر الصحي بعد عودته من واشنطن، حيث كان في لقاء مع ابنة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب.

أمريكا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن إصابة عسكري أمريكي بفيروس كورونا كان يعمل بالقرب من مقر البنتاجون، حيث عاد الأخير للعاصمة واشنطن قادما من إثيوبيا.

كما أصيب قائد القوات الأمريكية في أوروبا الفريق كريستوفر كافولي بالفيروس، في حين أن عدد من الموظفين الأمريكيين أصيبوا بالفيروس خلال خلال مشاركتهم في مؤتمر عقد مؤخرا في أوروبا.

وأعلن عضوين بمجلس النواب الأمريكي، إصابتهم بفيروس كورونا، وفقا لما نوهت عنه "رويترز".

وقال النائب ماريو دياز بالارت، التابع للحزب الجمهوري: إنه "في حجر صحي طوعي منذ أن أدلى بصوته في مقر مجلس النواب"، أما مكادامز الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، فأكد إصابته بالفيروس ودخوله الحجر الصحي.

بولندا

أعلنت وزارة الدفاع البولندية إصابة قائد الجيش الجنرال ياروسلاف ميكا، بفيروس كورونا بعد عودته من اجتماع لمجلس عسكري عقد في ألمانيا، حيث تم وضعه في الحجر الصحي.

وأوضحت الوزارة، أن حالة ميكا مستقرة وأن جميع الأشخاص الذين رافقوه في رحلته جرى عزلهم في الحجر الصحي. 

المغرب

أصيب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المغربي عبد القادر أعمارة، بفيروس كورونا المستجد، عقب عودته من مهام رسمية في دول أوروبية، وتم وضعه بالحجر الصحي، وفقا لـ"روسيا اليوم".

إيران

صحيفة "كيهان" الإيرانية، أعلنت إصابة عدد من المسؤولين في إيران بفيروس كورونا، حيث أصاب نجل صهر المرشد آية الله علي خامنئى، علاوة على نائبته المسؤولة عن شؤون المرأة، وتم وضعهم في الحجر الصحي لتلقي العلاج.

كما أصاب الفيروس نائب الرئيس الإيراني الأول إسحق جهانجيري، وتم وضعه في الحجر الصحي، في حين أعلن الحرس الثوري الإيرني وفاة 5 من عناصره بالفيروس.

اقرأ أيضا: إيران.. بناء مستشفى ميداني بسعة 3000 سرير في 7 أيام (فيديو)

البرازيل

"إندبندنت" البريطانية، نقلت عن مكتب الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، قوله: إنّ "مسؤولا حكوميا التقى بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال الزيارة التي قام بها بولسونارو إلى الولايات المتحدة، وأنه كان مصاب بفيروس كورونا المستجدّ".

وأوضحت الصحيفة، أن مسؤول الإعلام في مكتب الرئيس، فابيو واجنجارتن، خضع لفحص مخبري أثبت إصابته بالفيروس.

بريطانيا

أعلن مكتب الأمير تشارلز، وريث العرش البريطاني والابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية، إصابته بفيروس كورونا، في حين لم تصاب زوجته كاميلا بالوباء، وفقا لـ"الجارديان البريطانية".

موضوعات متعلقة