الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:19 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجارديان: ترامب يتعامل مع ”كورونا” بعقلية رجال الأعمال

الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفسه في صدام مع خبرائه الصحيين، بعد تحديد موعد نهائي لتنشيط الاقتصاد، في الوقت الذي يشهد العالم انهيارا اقتصاديا جراء تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

ترامب يتجاهل حياة الأفراد

صحيفة "الجارديان" البريطانية، اعتبرت أن تحديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موعدا لتنشيط الاقتصاد، يعد دليلًا على تجاهله لكافة القرارات الصارمة التي حددتها السلطات المحلية في نيويورك، والمتمثلة في "فرض حجر صحي على السكان لاحتواء فيروس كورونا".

وأوضحت الصحيفة، أن كافة التصريحات التي أدلى بها ترامب من قبل، والتي تؤكد أن إغلاق البلاد سيؤدي لمزيد من الوفيات، عبارة عن "كلام مرسل" دون الاستناد على دليل.

اقرأ أيضا: خبراء اقتصاد يوضحون الأسباب الخفية وراء انهيار الاقتصاد الأمريكي

تعليق الإغلاق

ونقلت الصحيفة البريطانية عن ترامب قوله: "آمل أن نتمكن من القيام بتعليق الإغلاق مع حلول عيد الفصح، وأعتقد أن ذلك سيكون أمرا رائعا لبلدنا".

وتابع: "اخترت عيد الفصح، لأنني اعتقدت للتو أنه وقت جميل، وجدول زمني جميل.. إنه يوم عظيم"، مضيفا: "هناك أجزاء كبيرة من بلادنا تعمل بشكل جيد للغاية مع أعداد صغيرة من عدوى الفيروسات التاجية".

مخالفة الأعراف العامة

وأضافت الجارديان، أن اختيار الرئيس الأمريكي لعيد الفصح لفتح البلاد، يتعارض تمامًا وبشكل صارخ مع كافة التدابير التي يتم اتخاذها في بريطانيا والهند والعديد من الدول الأخرى على مستوى العالم، وقال: "الكنائس ستمتلئ في جميع أنحاء البلاد.. أعتقد أنها ستكون فترة جميلة".

موقف رجال الدين في واشنطن

تصريحات الرئيس الأمريكي، أثارت حفيظة رجال الدين في الولايات المتحدة، حيث يرى الحاخام جاك مولين رئيس تحالف الأديان، أن إصرار ترامب على فتح البلاد في عيد الفصح يعد موقفا تعسفيا، مؤكدا أنه سيعرض المزيد من الأرواح للخطر، وأن ما قاله حول انتهاء الوباء في عيد الفصح لا تؤكده أي أدلة أو حقائق علمية.

اقرأ أيضا: كواليس مناشدة ترامب دول آسيا سرًا لمواجهة كورونا

حقيقة مرعبة

ونوهت الصحيفة البريطانية، أن خطاب وتصريحات ترامب الأخيرة تعكس حقيقة مرعبة، فهو مثل كابتن طائرة قرر فجأة أنه على الماء وهو يضع كمامة على عينيه.

وأضافت: "في ذلك اليوم الذي دعا فيه ترامب إلى إنهاء حالة الإغلاق والعزل في أمريكا، تحدثت تقارير عن وفاة المئات من الأمريكيين جراء إصابتهم بفيروس كورونا، ومن الواضح أن دعوة ترامب لإعادة فتح الأسواق بحلول عيد الفصح في الـ12 من الشهر المقبل كانت نابعة من غريزته التجارية ومن حملته الانتخابية، وليس على أساس العلم".

شخص غير مسؤول

بحسب الصحيفة البريطانية، فإنه في ظل أزمة كورونا تعد حياة الشعب الأمريكي عبئا كبيرًا من الصعب أن يتحمله شخص مثل ترامب فهو ببساطة غير مؤهل، فهو الوحيد حتى هذه اللحظة الذي وصل للبيت الأبيض كرئيس دون أي خبرة سياسة أو عسكرية.

تحول في سياسة ترامب

ووصفت الصحيفة، خطاب ترامب الأخير بأنه يمثل "تحولًا كبيرًا" في سياسته، ففي البداية أعلن أنه لا داع للقلق مروجا كلام خرافي بأن هذا الفيروس سوف ينتهي بمعجزة، وبعد ذلك جاء ليؤكد أن بلاده تعيش حالة حرب، داعيا شعبه للبقاء في منازلهم.

اقرأ أيضا: عاجل| ترامب يعلن طرح دواء جديد لكورونا يستخدم بشكل رسمي في نيويورك غدا

انفصام الشخصية

واختتمت "الجارديان" بالقول: إن "الرئيس الأمريكي أثبت أنه مريض نفسيا أو ربما يعاني من انفصام في الشخصية، فعلى الرغم من قراره بفتح الأسواق وإصراره على تسمية هذا الوباء بـ"الفيروس الصيني" يدعو الأمريكيين إلى حماية المواطنين من أصل آسيوي، لأن تفشي فيروس كورونا ليس خطأهم!