الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:53 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة فتاة 16 سنة بالفيروس.. هل تحور كورونا وأصبح خطيرا على الصغار؟

الاطفال وكورونا
الاطفال وكورونا

تحور فيروس كورونا وأصبح أكثر شراسة وفتكا بكل الفئات العمرية، وذلك بعد وفاة طفلة تبلغ من العمر 16 عام، في فرنسا، إثر إصابتها بقيروس كورونا القاتل، الذي انتشر في الفترة الماضية عابرا الحدود، ضاربا بكل الاجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومات عرض الحائط، معلنا حالة من الطوارئ الصحية.

لم يخلف فيروس كورونا القاتل ورائه ضحايا من الأطفال قبل ذلك، نظرا لكون مناعة أجسادهم أكثر قدرة على مهاجمته، لذا لم يخترق الفيروس صفوف الأطفال، فما التفسير العلمي لذلك؟


الأطفال واليافعين

قال الدكتور طارق عبد القادر استشاري الأمراض الوبائية والحميات، إن فيروس كورونا لم يسجل حالات وفاة في الشباب والأطفال، ولم تفسر أي دراسة علمية سبب ذلك، لكن أرجع البعض ذلك إلى وجود جهاز مناعي قوي ونشط لدى الأطفال والشباب، لذلك فهو أكثر قدرة على مهاجمة الفيروسات التي تظهر وفتكها، دون الحاجة إلى تدخلات طبية.

الأطفال والسارس

وأضاف استشاري الأمراض الوبائية والحميات في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن السارس الذي اجتاح العالم قبل ذلك، وهو سلالة أقل تطور من فيروس كورزنا المستجد، خلف ورائه ألاف الوفيات، لم يكن من بينهم أطفال وشباب أيضا، وأرجع العلماء ذلك إلى سببين، إما إن الأطفال لم تصاب به من البداية، أو أن أجسادهم تهاجم الفيروس وتطرده.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل المصريون في أول صلاة جمعة تقام ظهرا بالمنزل؟

سبب إصابة طفلة في فرنسا

وأرجع استشاري الأمراض الوبائية إصابة الطفلة الفرنسية بالفيروس، إلى معاناتها منمرض مزمن، رغم سنها الصغير، كأمراض السرطان أو السكري أو القلب، أو مرض مزمن في الجهاز التنفسي، تسبب في ضعف مقاومتها للفيروس، وتمكنه من جسدها، مثلما يحدث مع الشباب أصحاب المناعة الضعيفة.
واختتم حديثه بأن السبب في وقاية الأطفال من الاصابة بفيروس كوروتا المستجد، يرجع إلى العناية الفائقة بهم من قبل الأهالي، بما يمنع انتقال الفيروس إليهم.

موضوعات متعلقة