الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:51 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جامعة الأقصر تعقد إجتماعها الدورى لمناقشة شئون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري «قصب حب» و«الحرام».. روايات «يوسف إدريس» في ذكرى ميلاده محافظ القليوبية: استغلال موارد الدولة بشكل أفضل يعزز الاستثمار في البيئة ذراع الدولة في مواجهة الإرهاب وتعمير سيناء.. من هو إبراهيم العرجاني؟

”تطعيم الدرن والكلوروكين”.. أدوية استخدمها الأطباء في محاربة فيروس كورونا

أدوية
أدوية

نشر أحد الأطباء، على مواقع التواصل الاجتماعي، منشورا يفيد بأن تطعيم الدرن يعد علاجا فعالا لفيروس كورونا المستجد، وأنه السبب في عدم إصابة الكثير من المصريين به.

لم يكن ذلك الإعلان الأول عن دواء كورونا، فقد دخلت عدة دول في مضمار السباق الزمني، في محاولات لصناعة علاج يقهر فيروس كورونا والمعروف بCoved19، للتعجيل من شفاء مصابيه وتوقيف نشاطه السريعة، بهدف الإستفادات المختلفة، ولكن هناك دول ك"الجعان الذي يحلم بسوق العيش"، تستخدم ما تيسر لها من إمكانيات وأدوية لتعطيل حركة "كورونا" السريعة.

الصين

كانت الصين أول دولة تعلن عن التوصل لعلاج لفيروس كورونا، نظرا لظهور أول حالة إصابة داخل حدودها، وقد كان العلاج المستخدم هو بلازما المتعافين، أس استخدام بلازما من شفى بعد الإصابة بالفيروس القاتل.

مصر

ففي مصر؛ كشفت وزارة الصحة والسكان عن عدد من الأدوية الخاصة بعلاج فيروس كورونا المستجد، وفقًا للخطوط الاسترشادية العلاجية الصادرة من الوزارة

نشرة الصحة تضمنت أدوية، Paracetamol كخافض للحرارة، وOseltamivir المستخدم كمضاد للفيروسات للمرضى، ودواء Cephalosporins، وHydroxychloroquine ، وChloroquine للمرضى بعد ظهور نتيجة إيجابية للتحليل،Lopinavirritonavir ،وAzithromycin،ويؤخذ مع العلاجات المضادة للفيروسات للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة، كما تضمنت النشرة عقارHydrocortisone، والذي يؤخذ للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ويعانون من هبوط فى الدم، وعقار Tocilizumab، يؤخذ للمرضى المصابين بالفيروس ويتم علاجهم بالعناية المركزة وفقًا للاستجابة المناعية للفيروس، وعقار Methyl prdnisolone، فى حال عدم توافر العقار السابق حيث يستخدم في الحالة نفسها، therapeutic anticoagulants e.g. low Molecular weight heparins or heparin، ويستخدم للمرضى المصابين بالفيروس، ويتم معالجتهم بالعناية المركزة وفقًا لمعدلات التجلط في الدم فى مرضى الحالات الحرجة.

تونس

وسارعت تونس، إلى إجراء تجارب سريرية على مصابين باستخدام دواء الكلوروكين، رغم أنه لا يزال يثير جدلا ونقاشا محتدما في الأوساط الطبية، وتشير الإحصاءات والأرقام إلى أن تونس لديها نحو 600 سرير موزعة على أقسام الإنعاش في كل مستشفياتها العمومية وفي المصحات الخاصة، ما يؤكد ضعف الإمكانيات اللوجستية للدولة على مواجهة الأزمة.

إيطاليا

فيما أعلنت وكالة الأدوية الإيطالية "AIFA"، أنها ستسمح قريبا لأطباء العائلات باستخدام الأدوية المضادة لنقص المناعة المكتسبة (الإيدز) لعلاج مرضى فيروس كورونا "كوفيد 19"، مثل الكلوروكين المضاد للملاريا.

روسيا

ونشر موقع آر تي الروسي، تقريرا يفيد باكتشاف علماء روس بمساعدة تكنولوجيا الذكاء الصناعي أكثر من عشرة أدوية فعالة في علاج فيروس كورونا من بين الأدوية الحالية والتجريبية التي اجتازت الاختبارات السريرية، مستخدمين في عملهم قاعدة مبنية على مبدأ الشبكات العصبية، ودرسوا استجابة عشرات الآلاف من ملامح التعبير الجيتي لتأثير الأدوية، وبهذه الطريقة تمكنوا من تحديد الأدوية الفعالة ضد الفيروسات بما فيها SARS-CoV و SARS-CoV-2،
وقد تم اعتماد ستة من هذه الأدوية لاستخدامها في علاج المصابين بفيروس كورونا فيعدد من البلدان، وتسعة أدوية أخرى تخضع حاليا للاختبارات السريرية، أظهر بعضها فعالية جيدة ضد النماذج المخبرية لعدوى فيروس كورونا.

فرنسا

فيما دخلت فرنسا سباق الرهان على الأدوية التي تقتل فيروس كورونا، عن طريق دواء Avigan كعلاج قاهر لفيروس كوفيد-١٩، والذي تدور تركيبة الدواء الياباني Avigan حول الجزيء الكيميائي favipiravir الذي سمحت وزارة الصحة اليابانية منذ عام ٢٠١٤ باستعماله كمضاد لفيروسات الانفلونزا.

منظمة الصحة العالمية

فيما كشفت منظمة الصحة العالمية، أن اللقاح الذى تجرى عليه الأبحاث حاليا لا يزال أمامه على الأقل 12 إلى 18 شهرا، لكى يظهر إلى النور بعد انتهاء الدراسات.

وأعلنت"المنظمة"، أنه يجري في كل من النرويج وإسبانيا، تسجيل أول حالات للمرضى الذين تجرى عليهم التجارب من خلال المشروع الذى تقدمت به المنظمة، لإجراء دراسات على 4 أنواع من الأدوية فى عدد من دول العالم، في التجربة التى أطلق عليها "تجربة التضامن"، والتي ستقارن سلامة وفعالية 4 أدوية مختلفة أو تركيبات دوائية مختلفة، ضد"فيروس كورونا COVID-19".

اقرأ أيضًا: أطباء يكشفون لـ”الطريق”.. هل يحمي تطعيم الدرن من فيروس كورونا؟

وعلى صعيد آخر،
أكدت هيئة الأدوية" FDA" أن المنتجات لا تحقق ما تدعي، ويمكن أن تتسبب المكونات فيها لحدوث آثار ضارة، ويمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأساسية، وربما تتداخل معها، موضحة أنه لا توجد منتجات معتمدة من هيئة الأغذية والأدوية" FDA"، لمنع فيروس كورونا على سبيل المثال، تدرك (FDA) الأشخاص الذين يحاولون منع الاصابة بفيروس كورونا" COVID-19 "، عن طريق تناول منتج يسمى فوسفات الكلوروكين، والذي يتم بيعه لعلاج الطفيليات في أسماك الزينة، وهو من المنتجات ذات الاستخدام البيطري أو "للاستخدام البحثي فقط" ، قد يكون له آثار ضارة، بما في ذلك فيروس كورونا الخطير والوفاة، عندما يأخذها الناس.