الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:40 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب كورونا.. واتساب يفرض قيود على توجيه الرسائل

واتساب
واتساب

قرر تطبيق واتساب، اليوم الثلاثاء، تشديد قيوده على خاصية إعادة توجيه الرسائل التي يتيحها لمستخدميه، ليقيدهم بإعادة توجيه رسالة واحدة فقط فى كل محادثة، فى خطوة لإبطاء الشائعات والرسائل المزيفة بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلن واتساب، والذي يستخدمه أكثر من ملياري شخص حول العالم، أن الإجراء الأخير جاء بعد أن لوحظ انتشار كبير لوصفات طبية وهمية ومعلومات مضللة وزيادة كبيرة فى إعادة توجيه الرسائل منذ بداية أزمة تفشي كورونا، وفقا لسبوتنيك.

وكانت منظمة الأمم المتحدة حذرت من تداول المعلومات الخاطئة بشأن الفيروس، بينما طالبت الحكومات شركات التواصل الإجتماعي بتشديد الإجراءات لمواجهة المشكلة.

اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة تقليل استهلاك بيانات الهاتف أثناء استخدام ”الواتساب”

وقال "واتساب" فى تدوينة له، نعلم أن العديد من المستخدمين يعيدون توجيه المعلومات المفيدة، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو المضحكة والرسوم الكاريكاتيرية والخواطر والأدعية وغيرها من الأمور التي يجدونها ذات معنى، ونعلم أن الناس استخدموا "واتسآب" فى الأسابيع الأخيرة لتنظيم لحظات عامة لدعم العاملين الصحيين.

وأضاف "واتساب" أنه على الرغم من كل ذلك، فقد شهدنا زيادة كبيرة فى مقدار عمليات إعادة التوجيه التي أخبرنا المستخدمون أن هناك إفراط فى استغلالها ويمكن أن تساهم فى انتشار المعلومات الخاطئة، ونعتقد أنه من المهم إبطاء انتشار هذه الرسائل لإبقاء واتساب مكانًا للمحادثة الشخصية.

يذكر أن تطبيق "واتساب" المملوك لشركة "فيسبوك" كان قد بدأ فى عام 2018 بتجربة فرض قيود على عدد مرات إعادة توجيه الرسائل، كما بدأ فى تصنيف الرسائل المعاد توجيهها لأول مرة، وإضافة سهمين لإظهار أنه تمت إعادة توجيه الرسالة بشكل متكرر، وأما فى العام الماضي 2019 فلجأ إلى تحديد عدد خمس أشخاص يمكن إعادة توجيه الرسالة لهم فقط.