الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:32 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المسيح يغسل أقدام تلاميذه ويهوذا يخونه ويسلمه.. حكاية ”خميس العهد” في ختام أسبوع الآلام

خميس العهد
خميس العهد

ترأس اليوم الخميس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس "خميس العهد"، بدير الأنبا بيشوي، في وادي النطرون، بدون مشاركة المصليين.

و"خميس العهد"، هو الاحتفال باليوم الأخير من أسبوع آلام المسيح، والذي ينتهي مساء السبت المقبل بقداس عيد القيامة.

ويعود تسمية "خميس العهد"، بهذا الاسم، لأنه اليوم الذي شهد العهد بين السيد المسيح وكنيسته، حول تأسيس سر التناول الذي يعتبر أحد أسرار الكنيسة السبعة المكونة للديانة المسيحية، وفقًا لإنجيل لوقا.

وفي خميس العهد، تناول السيد المسيح عشاؤه الأخير مع تلاميذه الـ12، ولكن خانه تلميذه يهوذا الإسخريوطي عندما سلمه لليهود، تم القبض عليه وظل يحاكم طوال يوم الخميس، وتم صلبه ظهر يوم الجمعة.

نوعين من الصلوات، يعمد الأقباط بتأديتها في "خميس العهد"، وهما "صلاة البصخة، وصلاة اللقان"، حيث تبدأ صلاة البصخة من شروق شمس يوم الخميس وحتى عصر اليوم، وسط ألحان جنائزية تعود إلى العصر الفرعوني لكن مضمونها يخص الديانة المسيحية فقط.

أما صلاة "اللقان"، فيتم فيها غسل أقدام شعب الكنيسة بمياه مُصلى عليها؛ اقتداءًا بما فعله السيد المسيح، بعد أن تناول العشاء الرباني مع تلاميذته، الذي قام بغسل أقدامهم، وفقا لما ورد في الكتب المسيحية.

اقرأ أيضا: طبيب بمستشفى عزل يروي لـ”الطريق” رحلة الرعب من كورونا بعد عودته إلى أسرته

وفي يوم خميس العهد، تتم الصلاة طوال اليوم، حيث تبدأ الساعة 11، عقب صلوات "البصخة، واللقان"، لتكون هذه الصلاة الأخيرة في يوم العهد.