الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:35 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخفافيش تهاجم أهالي القليوبية.. وطبيب بيطري يكشف السبب وحقيقة نقلها لكورونا

الخفاش
الخفاش

أثارت ظهور الخفافيش هلع مواطني محافظة القليوبية، بعد انتشار العشرات منها، ما تسبب في خوف سكان المنطقة، لما يتم تداوله حول تسبب تلك الخفافيش في  انتشار الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأنها جاءت من الصين، كما أنها سبب انتشار الفيروس القاتل في ووهان بالصين.

وتواصل "الطريق" مع الأهالي للوقف على حقيقة الأمر.

منزل مهجور

قال محمد الدسوقي، أحد أبناء قرية الحزانية التابعة للوحدة المحلية بالقشيش، التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بالقليوبية، إنهم فوجئوا بظهور الخفافيش على بيت مهجور بأحد المناطق هناك، وعلى الفور تم إبلاغ رئيس الوحدة المحلية بلاغا.

وأضاف أن المنزل مكون من 3 طوابق، إلا أنه لا يوجد به أي باب، أو شباك، وقد عششت بداخله الخفافيش، لأن صاحبه توفى بعد بنائه مباشرة وسكنته الخفافيش منذ فترة طويلة، إلا أنها تكاثرت طيلة هذه الفترة ووصلت لأعداد كبيرة بالمنزل، كما بدأت خلال الفترة الأخيرة في الخروج ومهاجمة الأهالى والمنازل المجاورة للمنزل المهجور.

وأكمل: "أشعلنا دخان داخل المنزل ووضعنا داخله شطة حمراء، وبالفعل بدأت هذه الخفافيش في الانتشار، وقضينا على عدد كبير منها إلا أن هناك أعداد كبيرة لم يتم القضاء عليها لصعوبة السيطرة على المكان.

الخفافيش في مصر

أما الدكتور علي سعد، عضو نقابة الأطباء البيطريين، فقال إن الأمر طبيعي، ومصر بها خفافيش منذ مئات السنين، وليس جديد على محافظات مصر، فما يقوله الناس حول أنها جاءت من الصين غير صحيح، وأنها ناقلة لفيروس كورونا المستجد، ومن الطبيعي أن توجد في الأماكن المهجورة، لضعف الحركة بها، وكون المنزل مهجور من عدة أعوام، يفسر سبب وجود أعداد كبيرة منهم.

وأضاف الطبيب للبيطري في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن سبب خروجها من المنزل، هو تدخل أحد المواطنين في ذلك بعد اقتحامه للمنزل، ومحاولة طرد الخفافيش ما تسبب في خروجهم في وضح النهار، على الرغم من أنهم ثدييات ليلية، لا ترى في النهار، لكنها تعتمد على صدى صوتها الذي تطلقه لتعرف ما إذا كان أمامها عائق أم لا.

اقرا أيضا: كيف أدى المصريون الجمعة الأخيرة من شعبان مع إغلاق المساجد؟

واختتم حديثه بأنه لا حاجة لكل ذلك الهلع، لأن الفيروس حتى ولو ينتقل من خلالهم فإنه ينتقل عن طريق تناول لحم الخفافيش، وليس وجودها بالقرب من الناس.