الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:03 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسم الرسول والحشيش لا ينقض الوضوء.. أغرب 8 تصريحات للمفتي السابق علي جمعة

الشيخ علي جمعة
الشيخ علي جمعة

بين الحين والأخر، يشعل الشيخ على جمعة مفتي الديار المصرية حتى عام 2013، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، الساحة المصرية بالفتاوى المثيرة للجدل، والتي جاء أخرها فيما قدمه في حلقة أمس السبت، من خلال برنامجه "والله أعلم"، بأن الحشيش لا ينقض الوضوء، ولكنه حرام، موضحا أنه يفضل "المضمضة" بالماء وكفى.

الكذاب ومُغتاب الناس

يواصل الشيخ علي جمعة، إصدار تصريحاته النارية، بأن الإنسان الذي يكذب ويغتاب الناس، إذا صلى، فصلاته صحيحة لا أمر فيها، والذي يشرب السجائر صلاته صحيحة لا مشكلة فيها.

النبي إدريس هو أبو الهول

أثار الجدل بحديثه عن النبي إدريس عليه السلام، وتأكيده بأنه هو أبو الهول، مبينا أنه كان يلقب بهرمس الهرامسة، وأن كتب التاريخ ذكرت النبي إدريس هو أبو الهول كما جاء في التوراة أخنوخ.

رسم الرسول

في حلقة برنامجه "والله أعلم"، أشار الشيخ علي جمعة أن الرسول صلى الله عليه وسلم استقبل وفودا كثيرة، في العام التاسع من الهجرة، وكان من بينهم وفد صيني، رسم الرسول في أثناء وجوده بمكة، ليعرضوه على إمبراطور الصين.

ملك الروم 

أشار الشيخ علي جمعة إلى أن بعض الروايات التي تقول إن هرقل ملك الروم كان يملك أيضا صورة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

برج النبي

وصف الشيخ علي جمعة في إحدى حلقات برنامجه "الله أعلم" قراءة الأبراج بالمضيعة للوقت، ولكنه قاله إن النبي محمد علي الصلاة والسلام من مواليد برج الحمل، لأنه ولد يوم 22 إبريل.

الزواج دون مأذون

اختصر الشيخ علي جمعة، تصريحه بقول إن الزواج دون ورقة أو مأذون يعد حلال، مبينا أن الزواج في الشريعة الإسلامية أركان يجب أن تستوفى، ما دام لم يكن هناك موانع شرعية، وتوفير الشرط الأساسي وهو القبول والإيجاب.

علاقة ملكة بريطانيا بالنبي محمد

اشتعل الجدل بين مشاهدي برنامج "والله أعلم"، بتصريح الشيخ علي جمعة، عندما تحدث عن علاقة نسب الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، قائلا إنها تنحدر من أسرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لكن جدها اضطر لاعتناق المسيحية، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل بين المغردين.

اقرأ أيضًا: نبي الله صموئيل.. معجرة التابوت وقصة تولي طالوت الملك

وعلل "جمعة" كلامه عن نسب ملكة بريطانيا لآل بيت النبي محمد عليه الصلاة والسلام، بأنه كان هناك فترة كان المسلمون تحت الاحتلال، ويضطرون لترك دينهم، ولم يكن هناك مسلم واحد قادر وكان الكثير يغيرون دينهم من أجل النجاة بأرواح أسرته.