الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قلبي اطمأن.. من هو دكتور محمد مشالي الذي رفض شيك بمليون جنيه؟

محمد مشالي
محمد مشالي

عرف برجل الخير، يجوب العالم بحقيبة على طهره، مغطي رأسه، لا يظهر في برنامج قلبي اطمأن إلا من الخلف، رغبة منه في عدم كشف هويته للناس، وإيمانا بأن فاعل الخير لا يظهر نفسه، يطلقون عليه "غيث" دون أدنى بمعرفة إذا كان اسمه الحقيقي أم لا.

الدكتور محمد مشالي مع غيث

أثارت حلقة برنامج قلبي اطمأن لمقدمه غيث الإماراتي، عاطفة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتداولها مستخدمي الفيسبوك وتويتر على نطاق واسع، فرحين برفض الدكتور محمد مشالي، المشهور ب"طبيب الغلابة" ما قدمه له البرنامج من عيادة جديدة في أشهر شوارع طنطا، وأعاد العقد الخاص بها لغيث مرة أخرى.

وقبل الدكتور محمد مشالي، من مقدم برنامج "قلبي اطمأن" هديته وهي سماعة طبية، وفرح بها فرحا شديدا، لكنه أبى أن يقبل العيادة الحديدة، مؤكدا له على عدم حاجته لها، لأن عيادته الخالية في منطقة شعبية وسط الفقراء والمحتاجين، يستطيع أن يخدمهم من خلالها، ولن يبعد عنهم.

رفضه للمساعدة

وأكد الدكتور محمد مشالي لغيث على أنه لن يخرج من عيادته إلا بموته، وحتى تلك اللحظة سيساعد الناس بكل ما أوتي من قوة، دون طلب العون من أحد، فهو لا يطلب إلا الأجر من الله، ويكفيه أي شئ، لذا لا يطمع في زيادة دخله على حساب أرواح "الغلابة"، وطلب من غيث أن يتبرع بماله لمن يحتاج حقا، حتى أنه دله على جمعية خيرية بالقرب منه.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الدكتور محمد مشالي قد رفض شيك قيمته مليون جنيه، لكن لم يكن ما قدمه غيث في حجم ورقة "الشيك" المعتادة، كما أن الطبيب قال له بعدما مسك الورقة أنه لا يحتاج لعيادة جديدة، وإذا أراد لاشترى أخرى في مكان جديد، لكنه سيبقى في عيادته بجوار المحتاجين ولن يترك ذلك الحي الشعبي.

من هو الدكتور محمد مشالي

هو أحد سكان الغربية، ولد في الأربعينات، واسمه محمد عبد الغفار مشالي، عمل والده في تدريس الطب، ما ألهمه أن يكون طبيبا، لمساعدة الفقراء، وليس للتربح، وعمل بنصيحة والده، الذي توفي عام ١٩٦٧، وترك إخوته صغار في العمر، وتكفل الدكتور محمد مشالي بتربية إخوته، ولم تمر فترة طويلة حتى توفى أخيه الأكبر، وترك ورائه أطفال صغار، ليتكفل بهم محمد مشالي، وتزوج بعدها لينجب ثلاثة مهندسين.

في الثمانينات قرر فتح عيادة خاصة له، ليعالج فيها المحتاجين، وشجعته زوجته على ذلك، وبدأ بكشف خمس قروش، وازداد مع الوقت لجنيه، ثم خمسة جنيهات، والأن يكشف بعشرة جنيهات، كما قد يعالج المرضى مجانا في بعض الأحيان.

يبدأ عمله بفتح عيادته من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة العاشرة ليلا، رغم أنه قد تجاوز السبعين من العمر، إلا أنه لا يترك باب للخير إلا وطرقه، كما أنه يجري التحاليل للمرضى مجانا.

اقرأ أيضاً: بعد اكتشاف فعاليته وبدء التجارب.. لقاح البلازما قاهر فيروس كورونا



وتعود التفاصيل إلى وجود طاقم تصوير برنامج قلب اطمأن أمام عمارة الدكتور محمد مشالي، في الغربية، وعندما حاول غيث التواصل معه ذهب مسرعا لأنه تأخر على مرضاه، فذهب أحد أفراد طاقم العمل إليه ليقول له أن عليه الإسراع لرؤية مريض في الشارع، وطلب مشالي كشف ٢٠ جنيه ونزل مسرعا، ليقابله غيث ويشرح له ما يريده.