الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة يجب الابتعاد عنها للحفاظ على الجهاز المناعي

أطعمة تضعف الجهاز المناعي
أطعمة تضعف الجهاز المناعي

في ظل انتشار فيروس كورونا، كشفت العديد من الدراسات التي أجراها باحثون دور جهاز المناعة في الجسم باعتباره خط الدفاع الداخلي لمواجهة الفيروسات، وفي هذا الإطار رصد موقع eatthis، بعض الأطعمة التى يجب تجنبها للحفاظ على الجهاز المناعي:

 

السكريات والحلويات المصنعة

عندما تقرر أن تعزز جهاز المناعة لديك، فإن أولي الخطوات لذلك الابتعاد عن الحلوي المليئة بالسكر ومنها الشيكولاته والأطعمة المسكرة لتجنب الالتهابات.

وتزيد السكريات المصنعة الموجودة فى الحلوى، من علامات الالتهاب فى الجسم، ويمكن أن تؤثر هذه الالتهابات على جهاز المناعة لديك، ويمكنك تعويض هذه الحلوي بتناول التوت الطبيعي، الملئ بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية محلاة بالسكر والسعرات الحرارية والتي لا تقدم أي قيمة غذائية عند شربها، بل ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، ويمكن أن يتأثر المصابون بالسمنة بخلل الوظائف المناعية للجسم.

يقترح الطبيب بنان خبير التغذية وفقًا لحواره مع موقع eatthis، أن عصير الرمان، والذي لا يحتوي على سكر أو مواد حافظة مضافة ومدعوم بمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجسم أفضل 100% من المشروبات الغازية.

الكحول

الإفراط فى تناول الكحول يؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية للجهاز المناعي فى الجسم، حيث يمكن للكحول أن يعطل المسارات المناعية، ويمكن أن يمنع النوم، وهو جانب آخر يمكن أن يؤثر على المناعة.

ويمكن شرب مشروب الرشاش، وهو نبيذ بمياه فوارة، لتقليل تناولك للكحول والبقاء رطبًا.

اقرأ أيضًا: 9 أنواع.. تجنب تناول هذه الأسماك إذا كنت من مرضى القلب أو الربو

مشروبات الطاقة

تؤثر مشروبات الطاقة مثل Red Bull و Monster و 5-Hour Energy والمشروبات الأخري على جهاز المناعة لديك بصورة سيئة، حيث تتسبب فى مشاكل النوم ليلاً، ويشير بانان إلى أن الاعتماد على مشروبات الطاقة لمنحك بعض الحيوية إذا كنت لا تنام بما فيه الكفاية يمكن أن يؤثر على وظيفة المناعة.

الأطعمة المقلية

على الرغم من أن الأطعمة المقلية لذيذة ومنها البطاطس المقلية وأجنحة الدجاج، فهي ليست الخيار الأفضل لدعم جهاز المناعة، بسبب ارتفاع نسبة الدهون بها.

ويقول بانان، إن الأطعمة المقلية تكون غنية بالدهون، مما قد يضعف جهاز المناعة لديك، وأن تناول الخبز بدلاً من ذلك أفضل بكثير لتقليل كمية الدهون والسعرات الحرارية.

وتوجد أيضًا الكثير من الأطعمة التى يفضل عدم تناولها باستمرار أو الابتعاد عنها مطلقاً مثل الشيبسي والمعجنات والبسكويت والكعك والبوظة وأطعمة الصوديوم "الجبن والبيتزا والأطعمة الخفيفة"، والوجبات السريعة، لما لها من تأثير سلبي على الجهاز المناعي فى الجسم.