الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 11:44 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاته.. تعرف على قصة الشيخ صالح كامل مع تنظيف الكعبة والحرم المكي مقابل ريال واحد سنويا

الشيخ صالح كامل
الشيخ صالح كامل

غيب الموت عن عالمنا الشيخ صالح كامل، المفكر ورجل الأعمال السعودي، وصاحب أولى القنوات المتخصصة "art"، والذي ولد عام 1941 بمكة المكرمة، وكانت تعمل عائلته بالطوافة، وتلقى تعليمه الإبتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، وبعدها حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض في عام 1963، وتزوج من الفنانة المصرية صفاء أبو السعود وأنجب منها ابنته أصيل.

عرف عن الشيخ صالح كامل كرمه حيث كان يملك شركة دلة، التي تعهدت منذ سنوات بالاهتمام بنظافة الحرم المكي، وقدمت الشركة تلك الخدمات مقابل عقد سنوي قيمته ريال واحد فقط.

واستمر الأمر، على الرغم من أن عدد العمال المستخدمين يوميا لأجل نظافة الحرم يصل عددهم إلى 1715 عاملا، ويزيدوا 470 عاملا خلال المواسم، مع 210 من العاملات، و131 عاملة في فترة المواسم رمضان والحج لتنفيذ ألية تنفيذ المسجد الشريف.

كما يتم تطييب المسجد الحرام بـ 200 جالون من ماء الورد، عن طريق أجهزة حديثة تحمل على الظهر، توضع بها مياه الورد، وتبخر جنبات المسجد الحرام بعدد من المباخر بين صلاتي المغرب والعشاء بالعود الفاخر، ويتم تطييب الشاذروان وكسوة الكعبة والحجر الأسود خمس مرات يوميا، على أن يقسم ذلك بين العمال.

أما داخل الكعبة، فلها خلطة للغسل بماء زمام وخلطه مع الورد الطائفي والعود الفاخر، وتجهز خصيصا لها كما توجد مناشف لمسح جدران الكعبة، وفي النهاية تغسل أرضية الكعبة المكسوة بالرخام.

اقرأ أيضا: في العشر الأواخر من رمضان.. ماذا قال الرسول عن الدعاء وفضله؟

 

ويستخدم لغسل جدار الكعبة من الداخل 45 لترا من ماء زمزم، و50 تولة من الورد الطائفي والعود الكمبودي الفاخر، بالإضافة إلى قطع قماش بها ماء زمزم ودهن الورد، على أن تجهز رئاسة الحرمين كافة متعلقات الغسل من ماء زمزم الطيب من عود وعنبر وماء الورد.

وتنطلق شركة النظافة بالعمال على أن يقسموا لأربع ورديات في اليوم، ومنهم من يختص بتنظيف الأعمدة والحيطان والأسقف والقبب، وفرقة تنظيف مجاري تصريف السيول والأمطار في الساحات الخارجية للمسجد الحرام، وفرقة تنظيف الحيطان والنوافذ الخارجية وأماكن تجمع طيور الحمام.

 وأخرين لتنظيف أرضيات المشربيات ودهنها بالزيت، والبعض الآخر لتنظيف السلالم الكهربائية، وفرقة متخصصة بتنظيف الدرج، وفرقة متخصصة لتنظيف النحاسيات، وفرقة متخصصة بتنظيف دورات المياه.