الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:54 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في العشر الأواخر من رمضان.. ماذا قال الرسول عن الدعاء وفضله؟

حديث شريف
حديث شريف

يتضرع المسلمون بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، لما فيه من خير، ولما له من بركة، فقد أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن، ليكون هدي المسلمين، ومعجزة خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد عليه وعلى آله وصحبه السلام إلى يوم الدين، فماذا قال النبي عن الدعاء؟

يقول الشيخ محمد عبد المجيد، إمام وخطيب بأوقاف القاهرة، إن هناك الكثير من الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتحدث فيها عن فضل الدعاء، ولعل أهم تلك الأحاديث ما قاله النبي: "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلّا أعطاه بها إحدى ثلاث: إمّا أن يعجل له دعوته، وإمّا أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر".

وأضاف إمام وخطيب أوقاف القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الحديث السابق يبين أهمية الدعاء، وأن المسلم إذا دعا دعوة ليس بها إثم ولا يقصد منها قطع رحمه ولو حتى لفظا، إلا وقد أعطاه الله سبحانه وتعالى ثلاثة أمور، وإن دل ذلك على شئ فلا يدل إلا على كرم الله مع عباده، وأول ما قد يجده العبد من المناجاة الروحية مع الله الإجابة، أي أن الله سبحانه وتعالى يجيب دعاء عبده ويحقق له ما يريد.

وأكمل: أما ثاني الأمور فهي أن يختص الله عبده بدعوته في الآخرة، أي يدخرها له ليوم القيامة، والأمر الثالث أن يصرف بدعوة العبد شرا كان سيحل به، وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم، الصحابة بأن يكثرو من الدعاء، وذلك إن دل على شئ فيدل على أهمية الدعاء للمسلم.

اقرأ أيضا: رفضت الزواج من النبي لأجل أولادها.. من هي فاختة بنت أبي طالب؟

واختتم "عبد المجيد"، حديثه قائلا: يقول الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز: "فإذا سألك عبادي عني فإني قريب"، ليؤكد على أهمية الدعاء في تقوية العلاقة بين العبد وربه، لذا على المسلمين التقرب من الله بالدعاء، وتعلم المناجاة دون أن يتطاولوا في أدائها بأي شكل، أي لا يفوت المسلم الأدب مع الله".