الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حلويات الشرق الأوسط فى عيد الفطر 2020

حلويات
حلويات

يحل عيد الفطر المبارك لعام 2020، وتأتى معه الأفكار المتعددة والمختلفة فى الأطعمة والمشروبات وحتى الحلويات، واليوم نتحدث عن أبرز هذه الأنواع من الحلويات وسهولتها فى التحضير، نظرًا لأننا خرجنا من شهر رمضان الكريم وتذوقنا كل شئ خلاله.

 

أم علي

ربما تكون أم علي، وهي أم علي حرفياً، واحدة من الحلويات الأكثر تفضيلاً في مصر، وهى سهلة الصنع واقتصادية، تعود أم علي إلى سلالة الأيوبيين، حلوى مصرية بحتة، ويقال إن أم علي جاءت بعد زوجة عز الدين أيبيك، حاكم مصر في ذلك الوقت، وأمرت شجرة الدر بقتل منافستها أم علي بعد وفاة زوجها.

 

وبعد وفاة أم علي، طلبت شجرة الدر من الطهاة صنع الحلوى اللذيذة على الإطلاق وتوزيعها فى جميع أنحاء مصر للاحتفال، وتتكون هذه الحلوى من معجنات، حليب، كريم مزدوج، مكسرات، ويعلوه فى بعض الأحيان الزبيب، السكر البودرة ورقائق جوز الهند.

اقرا ايضا:5 أطعمة يجب الابتعاد عنها لحماية الرئتين من فيروس كورونا.. تعرف عليها

البسبوسة

البسبوسة فى مصر، ريفاني فى تركيا أو نامورا فى سوريا، ويمكن العثور على هذا الطبق اللذيذ المعروف فى الشرق الأوسط فى كثير من البلدان العربية غير التى ذكرناها.

 

وتعتبر البسبوسة هى من الحلويات المصنوعة من السيمد، وهو نفس القمح المستخدم فى المعكرونة والكسكسي، وتنقع فى شراب حلو بسيط يطلق عليه "الشربات" أحيانًا، ويكون فى بعض الأحيان الشراب بنكهة جوز الهند أو ماء الورد، ويمكن تناول البسبوسة بالمكسرات أو الكريمة الثقيلة أو السادة.

 

كنافة

يمكن العثور عليها بعدة أنواع وأشكال وهى الحلو والمقرمش والدسم وكانت الكنافة فى المناطق التي كانت تحتلها الإمبراطورية العثمانية هى الأشهر وحتى وقتنا هذا.

 

الكنافة مصنوعة من عجينة السميد ومعجنات رقيقة، ومحشوة محشوة بالجبن الأبيض الناعم مثل الجبن النابلسي، وتوجد الكنافة مقرمشة من الخارج ومغموسة فى شراب حلو بسيط "الشربات"، فى الآونة الأخيرة، شهد الشرق الأوسط اختلافات في هذا الطبق مع إضافة المانجو له حديثًا.

 

بلح الشام ولقمة القاضي

تعد هذه الأنواع من الحلويات هى الأبرز عند المصريين والكثير من البلدان العربية وهى مصنوعة من عجينة مقلية وتغمس فى العسل أو السكر البودرة أو الشربات.