الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري أمراض معدية يكشف بدائل المسحة الثنائية لمعرفة فيروس كورونا

أشعة صدر
أشعة صدر

قال الدكتور طارق عبد الحميد، استشاري الأمراض المعدية، إن فحص فيروس كورونا ومعرفة إصابة الشخص به من عدمه لا يتوقف على المسحة فقط، فعلى الرغم من أهميتها إلا أن مستشفيات العزل لا تعتمد عليها بشكل كامل، حيث تلجأ لفحوصات عديدة منها تحليل الدم أو "صورة الدم"، وهو تحليل يمكن إجراؤه في المعامل الخاصة، ويتم التعرف على وجود كورونا في جسم الشخص عن طريق رصد وجود الأجساد المضادة التي تكافح كورونا في الدم.

وأضاف عبد الحميد في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الأجسام المناعية تلك تتواجد في بلازما دم الإنسان، حيث يحملها للهجوم على أي أجسام غريبة مثل الفيروسات للقضاء عليها سريعا.

أشعة الصدر

كشف استشاري الأمراض المعدية، عن وسيلة أخرى للكشف عن فيروس كورونا المستجد، وذلك عن طريق الأشعة السينية على الصدر، والتي تظهر وجود خليه من فيروس كورونا المستجد داخل الرئتين، ومن هنا يتم التعرف على ما إذا كانت الحالة مصابة أم لا، حيث وجد الأطباء عدد كبير من الحالات لا يظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس القاتل، لكن يظهر وجود الفيروس في الأشعة السينية على الصدر داخل الرئة.

اقرأ أيضا: أستاذ فيروسات يفجر مفاجأة حول إمكانية إعادة استخدام الكمامات الطبية

ضيق التنفس

اختتم الطبيب حديثه قائلا: "من أهم الأعراض التي يمكن من خلالها توصيف إيجابية مصاب فيروس كورونا المستجد هي ضيق التنفس، فأي مريض يأتي ويعاني من ضيق في التنفس يتم اعتباره مصاب كورونا، ويتم إجراء مسحة ثنائية له ووضعه في مستشفى عزل صحي على الفور".