الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:02 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصدره تويتر.. القصة الكاملة لإيقاف برنامج ”الدحيح” لأحمد الغندور

الدحيح
الدحيح

حالة من الحزن سيطرت على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن توقف حلقات برنامج "الدحيح"، والذي يقدمه أحمد الغندور، وهو "يوتيوبر" مصري يتابع حلقاته الملايين حول العالم، من أبناء الدول الناطقة باللغة العربية، حتى إن اسم البرنامج تصدر عناوين البحث في "تويتر":

 

إعلان توقف الحلقات

"شكرًا على التجربة الجميلة، وشكرًا للفريق اللى وراء البرنامج، وشكرًا ليكم، أتمنى نكون بسطناكوا".. بهذه الطريقة أعلن مقدم برنامج الدحيح، أحمد الغندور، عن توقف حلقات البرنامج الذي يهتم بمحتوى علمي وفلسفي بشكل مبسط وفكاهي، واستمرت حلقاته لثلاث سنوات، لتحقق نجاح وشهرة واسعان، حيث أحبه الصغار والكبار لما يجنوه من استفادة علمية كبيرة.

وأما أسباب توقف البرنامج فجأة، قال مقدم برنامج "الدحيح" عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" في منشور له: "أسباب إنتاجية"، بينما قالت قناة "Aj+" إن "الخطط الإنتاجية في المرحلة الحالية الصعبة لا تسمح بالاستمرار في نشر برنامج الدحيح".

 

حزن المتابعين

تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي "تويتر" مع توقف البرنامج بشكل كبير، وجاءت كل التعليقات إيجابية، لما له من تأثير خاصة على الشباب، وكانت أهم الكلمات التي كتبت عن برنامج الدحيح كالتالي:


قال حساب على "تويتر" باسم حمدي": زعلان بشكل شخصي لتوقف برنامج الدحيح وزعلان أكتر إن الأسباب مادية في زمان أصحاب أحقر محتوى انترنت بقى عندهم ڤيلات وعربيات وفلوس ميعرفوش عددها، أتمنى اشوفه قريب ولو بمشروع تاني وأنجح من الأول عشان دي كده تجربة محبطة لأي حد عايز يقدم حاجة محترمة في زمن شاهد مراتي بتعيط على أبوها".

 

بينما قال أحمد بحيري: "بالنسبة لموضوع الدحيح فما تكبروش الموضوع يا اخوانا.. aj+ واضح انها بتلم نفسها من ناحية الصرف لأن التمويل بيقل و ممكن يقف.. بيوقفوا برنامج ورا التاني وما بينتجوش جديد".


اقرأ أيضاً: 7 أيام في المنصب.. حكاية ”طرد” أحمد شوقي من مهرجان القاهرة السينمائي بسبب ”التطرف

بداية البرنامج

ومقدم البرنامج أحمد محمد الغندور، باحث و"يوتيوبر" مصري، من مواليد عام 1994، عرف باسم الدحيح، درس علم الأحياء في كلية للعلوم في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ويعمل حالياً كباحث ماجستير في جامعة هونج كونج بدأ برنامج الدحيح على "اليوتيوب" لنشر مقاطع فيديو عن تبسيط العلوم اسمها الدحيح، بعدما ازدادت شهرته تعاقد مع شبكة الجزيرة بلس.