الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:34 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صباحك روقان.. اضحك مع فؤاد المهندس ومديره في ”أرض النفاق” (فيديو)

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

صباحك روقان.. لطالما عرفت العلاقة بين المدير ومرؤوسيه بالتوتر في أغلب الأحيان، وذلك إما بسبب عدم التفاهم، أو بسبب الضغط المستمر من جانب كل منهما على الآخر، وهذا ما جسده فيلم "أرض النفاق"، في مضمونه، حيث تحدث طويلا عن علاقة الموظف أو العامل بالمدير.

صباحك روقان.. وفي أول لقاء بين المدير والموظف في فيلم أرض النفاق الذي تم إنتاجه عام 1968، والمقتبس عن رواية للكاتب يوسف السباعي، من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وسميحة أيوب، وتدور أحداث الفيلم حول شخص يكتشف محلا يبيع الأخلاق ثم يستخدمها، ليتعرض بعد ذلك لمشاكل كثيرة بسبب الأخلاق الحميدة التي صار يتحلى بها.

كان الفنان فؤاد المهندس موظف جديد، ولم يتعرف بعد على رئيسه في العمل، ليفاجأ بشخص يقف أمامه، فظل يتحدث معه عن رئيسه وعن مدى سوء العلاقة بينهما، وذلك لأن الباشكاتب رجل سئ الطباع، و"مسعود أفندي" يضربه بشكل دائم ويهينه، لذا هناك العديد من المشاكل بينهما.

كما أن والد مديره في العمل يعمل مسحراتي، ولا علاقة له بالعمل من قريب أو من بعيد، وأثناء حديثه بالسوء عن مديره دخل أحد الموظفين ليضع في يد الشخص الواقف الذي لم يتعرف إليه جواب، قائلا، "الجواب دا جالك يا حضرة الباشكاتب"، ليقع فؤاد المهندس من على السلم لهول ما سمعه ويحاول أن يصلح ما قاله.


اقرأ أيضا: بيع بلازما متعافي كورونا (كاريكاتير)

ويبدأ بعدها فؤاد المهندس بالارتجال قائلا إنه لم يكن يقصد، وأن المسحراتي يؤدي واجب وطني، وظل يطلق على نفسه لفظ "قليل الأدب"، في محاولة للخروج من الورطة التي أقحم نفسه فيها، ليفاجئ بأن مديره يعلم بشأن "الكباريه" الذي يسهر فيه، والمشاكل التي يفتعلها.

موضوعات متعلقة