الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:34 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بشرى سارة.. علماء يكتشفون عوامل جديدة تسببت في إضعاف فيروس كورونا

كورونا
كورونا

تسبب فيروس كورونا المستجد في كوارث صحية واقتصادية حول العالم، فلم تسلم منه دولة، حيث توقفت حركة الطيران وكل الأنشطة الترفيهية، ولازال العلماء في طور دراسته، بالرغم من كونه أحد أفراد العائلة التاجية للفيروسات، لكن له خصائص مختلفة.

 

لذا كثرت التصريحات حول ضعف الفيروس خلال الفترة الماضية، ما أعطى أمل للمواطنين أن الفيروس سيهلك في القريب العاجل، فما حقيقة أن الفيروس الفتاك أصبح ضعيفا؟

 

هل ضعف فيروس كورونا؟

 قال أستاذ الفيروسات، الدكتور محمد عز العرب، إن فيروس كورونا المستجد بالفعل أصبح أضعف وهذا لسببين، الأول هو انتقاله بكثرة من شخص لآخر والسبب الثاني ارتفاع درجات الحرارة بحلول فصل الصيف، وهذا لا علاقة له بتوسع دائرة انتشاره، إنما بتأثيره على المصابين وعلى أجسادهم.


وأضاف أستاذ الفيروسات في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن السبب الأول الذي جعل العلماء يقولون إن الفيروس أصبح أضعف هو كثرة انتقاله من شخص لآخر، لأن ذلك يؤدي إلى فقد الفيروس لجزء من جيناته، وتلك الجينات هي التي تعطيه القدرة على أن يتحور، وأن يكون أكثر شراسة وفتكا، لذا عندما ينتقل من شخص لآخر يكون أضعف، وكلما ينتقل من شخص لشخص يصبح أكثر ضعفا، وتأثيره يكاد يكون موجود.


اقرأ أيضاً:

السوق السوداء بتسريب امتحانات الثانوية الثانوية العامة.. "شاومينج" تعلن أسعار المواد.. والوزير يرد

الحرارة تضعف كوفيد 19

أما عن الطبيب الإيطالي باسكوالي ماريو باكو، فقال إن من أهم العوامل التي تجعل فيروس كورونا أضعف في الفترة الحالية درجات الحرارة، حيث أجروا تجارب عملية في ايطاليا على الفيروس بعد تعريضه لدرجة حرارة 35 درجة مئوية، ووجدوا أنه لا يموت، لكنه يكون أضعف بكثير، والجسد الذي يسكنه يمكنه القضاء عليه بسهولة، إلا في بعض الحالات التي يكون فيها المصاب لديه مرض مزمن.