الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:38 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| ما هو الماء المقدس الذي ألقاه البابا تواضروس في النيل؟

البابا تواضروس
البابا تواضروس

تسائل عدد كبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي عن سر المياه المقدسة التي ألقاها البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، في نهر النيل، حيث تداولوا صوره وهو يلقي المياه على نطاق واسع، مؤكدًا على أن القداس بالقرب من مياه النيل يحل البركة عليه.

وقال الأنبا يوساب، مطران الأقصر للأقباط الأرثوذكس، إن الماء المقدس هو ماء يجب مباركته بواسطة قس في الكنيسة أو منصب مساوي له، ويكون مقدس بعد أن يتلو الكاهن يعض أيات الإنجيل لتقديس المياه ويكون منها صلوات تقسيم لإبعاد الشياطين وشفاء المرضى وأخرى لزيادة النعم.

أنواع الماء المقدس

وأضاف مطران الأقصر للأقباط الأرثوذكس، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الماء المقدس نوعان، إما مقدس بسبب مكانه ولا يحتاج لأي طقوس، أو ماء يستلزم كونه جاهزًا عدد من الخطوات، منها أن يتم تلاوة ترانيم وصلوات شفاء وإبعاد شيطان، بالإضافة إلى رش الملح المقدس الذي يتم مباركته بصلوات، شريطة أن يكون من مصدر مياه جار.

واختتم حديثه قائلا: يتم تلاوة صلاة بسيطة أثناء رش المياه وذلم يسمى بتجديد نية استخدامها، وتستخدم المياه المباركة في عدة طقوس في طقوس التعميد التي تقام عادة على المولود الجديد.

اقرأ أيضًا: عاجل| وسط اجراءات احترازية من كورونا.. طلبة الثانوية العامة يبدأون امتحانات اليوم

وكانت صورة البابا تواضروس أثارت وهو ممسكا بزجاجة مياه يسكب منها في نهر النيل عقب صلاة القداس الإلهي في عيد دخول المسيح أرض مصر، وتسائل عدد كبير من رواد مكنصات التواصل الاجتماعي عن معنى طقس تقديس مياه النيل.