الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطاعون الدملي يضع الصين في صدارة تويتر.. والمغردون: هتنهي البشرية

الطاعون الدبلي
الطاعون الدبلي

تصدرت الصين تريند موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعد انتشار مرض الطاعون الدبلي الذي ظهر مؤخرًا في منطقة منغوليا، الأمر الذي أثار العديد من السخرية بسبب ظهور العديد من الأوبئة في الصين، وكان أقواها فيروس كورونا المستجد الذي تحول إلى جائحة عالمية متسببًا في مقتل وإصابة الملايين حول العالم.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن الطاعون الدبلي يعد أكثر أشكال الطاعون انتشارًا على الصعيد العالمي، وينتج عن لدغة برغوث حاملا للعدوى، ويخترق الجسم في موضع اللدغة ويعبر الجهاز الليمفاوي إلى أقرب عقدة ليمفاوية ويتكاثر فيها، ثم تلتهب العقدة الليمفاوية وتتوتر وتصبح مؤلمة ويُطلق عليها اسم "الدبل".

وامتلأ موقع تويتر بآلاف التغريدات الساخرة من ظهور المرض الجديد في الصين في الوقت الحالي، حيث علق أحد المغردين مستخدمًا صور لأفلام كارتونية: "الصين تعلن اكتشاف حيوان جديد.. الشعب: هيا نأكله هيا نأكله".

وعلق أحد مستخدمي الموقع الشهير قائلًا: "حد يتفاهم مع الصين يا جماعة، الوضع ما ينسكت عليه، كل شوي يطلعون أبديت فيروسات جديدة".

الصين تعلن مستوى الخطورة الثالث للمرض.. ومغردون: تتحط في حجر 3 سنين

بينما غرد آخر، قائلًا: "الصين أول ما تشوف أي حيوان خلقه ربنا.. الحيوان ده غريب يا ترا طعمه عامل إزاي"، وكتب أحد الرواد: "العالم فتح والحالات بدأت تقل.. الصين: هوبا جبتلكم فيروس جديد".

وقال حساب آخر: "الناس اللي كانوا عاوزين النيزك.. أهي الصين جابت الطاعون عشان تنهي على البشرية" وغرد آخر: "نطالب بحجر الصين ثلاث سنوات لا أحد يطلع منها ولايدخلها".

ووفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية توجد ثلاثة أنواع لمرض الطاعون وهي"الطاعون الدبلي"، الذي يتسبب في التهاب اللوزتين والغدد والطحال وتظهر أعراضه على شكل حمى وصداع ورعشة وآلام في العقد اللمفاوية، و"الطاعون الرئوي" وهو هو أشد أشكال الطاعون فتكاً وقد لا تزيد فترة حضانته على 24 ساعة، وأخيرا "الطاعون الأنتاني" أو الدموي والذي يتميز بتكاثر الجراثيم على مستوى الدم مما يُسبب حمى ورعشة ونزفا للمصاب به.