الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد موسى: ” أثيوبيا بتكدب على العالم.. ونهر النيل لا يملكه أحد”

أحمد موسى
أحمد موسى

علق الإعلامي احمد موسى، على اجتماع سد النهضة الأخير ومواقف أثيوبيا خلال التفاوض، قائلًا:"نهر النيل لا تملكة أثيوبيا ولا أحد".
وأضاف موسى، خلال برنامج"على مسئوليتي"، المذاع عل قناة"صدى البلد" :"البند القانوني والفني في اتفاق سد النهضة لم يتم توضيحهم بالشكل الذي يحمي مصالح مصر، وما جاء في بيان وزارة الري بشأن التفاوض في أزمة سد النهضة اليوم ان إثيوبيا ضربت بالقوانين عرض الحائط".

اقرأ أيضًا..موسى: ”اللي بناكله في مصر في يوم يكفي قطر عامين”

وتابع موسى منفعلا:"بيكذبوا على العالم، ولازم يكون فيه حاجة، وإلى متى ستظل الأمور بهذا الشكل، وأثيويبا لم تقدم حاجة ايجابية، وفي حاجة في دماغهم، ومش فارق معاها المجتمع الدولي ودي رسالة واضحة من المفاوضات".

اقرأ أيضًا..موسى: لا مجال لأي تنازلات في سد النهضة

جدير بالذكر أن وزارة الري والموارد المائية قالت في بيان: "تم اليوم عقد اجتماعين على التوازي للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين".

وأردف البيان: "ووضح من خلال المناقشات الخاصة بالفرق الفنية استمرار الخلافات بين الدول الثلاث في معالجة اجراءات مجابهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال كل من الملء والتشغيل رغم المرونة التي قدمتها مصر في مقترحاتها، بالإضافة إلى وجود خلافات بشأن قواعد إعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد، حيث ستكون السدود عند أدنى مناسيب للتشغيل وبالتالى تتمسك مصر بتطبيق قواعد معينة لإعادة الملء في كلا السدين، إلا أن إثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول، ما يمثل إضافة أعباء على السد العالي، إضافة إلى آثار فترة الجفاف وقد ظلت هذه أيضا نقطة خلاف رئيسية".

وأكدت الوزارة أن إثيوبيا رفضت من جهة أخرى إدراج منحنى التشغيل السنوى للسد بالاتفاق، في إطار تمسكها بالانفراد بتغيير قواعد التشغيل بطريقة أحادية وبإرادة منفردة ثم تبلغ بها دول المصب، الأمر الذي رفضته كل من السودان ومصر.