الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:50 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فنانون يدعمون الحرية المطلقة.. أحدهم زعم أن الجنة بها شذوذ وآخر يؤيد العلاقات قبل الزواج

الفيشاوي - شمس - منى هلا - خالد أبو النجا
الفيشاوي - شمس - منى هلا - خالد أبو النجا

في ظل الحديث عن أزمة ظاهرة التحرش وكيفية مواجهتها والتصدي لها في المجتمع، عادت إلى دائرة الضوء أيضا قضية الحرية، وذلك بعد تداول منشور قديم للمخرج عمرو سلامة يتحدث خلاله عن رأيه لحل أزمة التحرش وهو الحرية وتقنين بيوت الدعارة، ثم أعقب ذلك خروجه عن صمته بعد تعرضه للهجوم معلنا تراجعه عما كتبه قبل نحو 6 أعوام كاملة.

عمرو سلامة ليس أول نجوم الفن الذين صرحوا من قبل بدعم الحرية الجنسية أو المثلية أو طالبوا بتقنين بيوت الدعارة، وإليك آخرين سبقوه:-

اقرأ أيضا| ”كنت حمار”.. رد فعل عمرو سلامة بعد الهجوم عليه لدعوته للحرية الجنسية وتقنين بيوت الدعارة

أحمد الفيشاوي

صرح الفنان أحمد الفيشاوي، في أغسطس 2017، أن العلاقات الجنسية قبل الزواج أمر صحي للغاية بجانب أنه حرية شخصية، مشيرًا إلى أن قرار الرجل والمرأة الارتباط سويًا يستلزم المرور بتلك التجربة، بشرط أن يصاحب هذا الأمر نية حقيقية للزواج وليس مجرد علاقة جنسية عابرة.

وأضاف أحمد الفيشاوي، خلال حواره مع الإعلامي جعفر عبد الكريم، ببرنامج "شباب توك"، عبر فضائية "DW عربية"، أنه يعتبر المثلية حرية شخصية بالرغم من مخالفتها للطبيعة البشرية، إلا أنه لا يجب منعها والتضييق على أصحابها- حسب قوله.

خالد أبو النجا

في أغسطس 2018، انضم الفنان المصري خالد أبوالنجا، إلى قائمة النجوم المدافعة عن حقوق المثليين ، وذلك في رده على تشبيه أحد متابعيه للمثليين بـ"قوم لوط"، عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، وعلّق على هذا الوصف قائلاً: "كلامك غير دقيق، وسبب الخلط الشائع بين مأساة إنسانية حقيقية تنتهي أحياناً بانتحار المثلي، وبين قصة قوم لوط المسرفين، المثليين يولدون بميول انجذاب لنفس النوع بدلاً من الجنس الآخر، المثلية ليست الفعل الجنسي، أي إسراف هذا الذي يجعل شاب من المثليين يُقدم علي الانتحار بالله عليك".

كما فاجأ خالد أبو النجا جمهوره ومتابعيه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بتعليق صادم على أحد الأخبار التي قام بإعادة نشرها على حسابه الخاص يتعلق بالمثلية ، حيث أكد في تعليقه على الخبر بأن المثلية ليست حرامًا، وقال: "علم الرينبو لا يمثل غير حقيقة مؤكدة علميا وهي أن هناك أطيافا للحب كما النور بأطيافه، ‏مطاردة هذا العلم عك! ‏من يخاف هذه الحقيقة وهذا المعنى المسالم فهو أحد أسباب معاناة المثليين، ‏المثلية ليست اختيارا ولا مرضا ولا انحرافا سلوكيا ولا حراما".

إيناس الدغيدي

في مايو 2015، أفتت المخرجة الدغيدى بأن ممارسة الحب بين الرجل والمرأة، قبل الزواج حلال، واعتبرت أن الجنس بشكل عام حرية شخصية، حتى وإن كان خارج إطار الزواج.

وقالت نصا: "الجنس اختيار شخصى ليس له أى اعتبارات من الآخرين، وهذا حق لكل شخص يمارسه حسب فكره وحسب عقليته وعاداته وتقاليده، فهناك أشخاص ترى ممارسة العلاقة قبل الزواج حراما، ولا تستطيع أن تستوعب أنها حلال، وفى ناس تستحرم العملية قبل الزواج، ومش قادرة تستوعب أنها حلال، ومقدرش أفرض عليهم وأقولهم روحوا مارسوا ".

وطالبت إيناس الدغيدى بتقنين الدعارة بدعوى حماية المجتمع، وقالت "الدغيدى" نصا فى هذه المطالب، الذى رفض من أغلبية الشعب: "هو صعب علينا لأن إحنا فى دول إسلامية، صعب عليكى أنك ترخصى، لكن أنت ترخصى وتراقبى؟ ولا تسيبى وتلاقى مشاكل،”مؤكدة أن تقنين الدعارة يسمح بمراقبتها ويمنع تفشى الأمراض المتناقلة جنسيًا.

وزعمت "الدغيدى" أن الجنة فيها شذوذ جنسى، نطقت بهذا عندما علقت على دعاوى أن الدولة الإسلامية كان منتشرا فيها الشذوذ وقوبل التصريح بعاصفة من الغضب والانتقادات وصلت إلى حد مطالبتها بالذهاب إلى طبيب نفسى، كما أوضحت فى تصريحاتها المثيرة أن الشذوذ حرية.

منى هلا

في أبريل 2015، قالت الفنانة منى هلا، إن الشذوذ حرية شخصية، لافتة إلى أنه يوجد الكثير من المشاهير والفنانين فى مصر وخارجها يمارسون الشذوذ، ومنهم إسكندر الأكبر مؤسس الإسكندرية.

ورفضت منى هلا، خلال حوارها ببرنامج "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "أون تى فى"، قيام بعض الناس بتنصيب أنفسهم آله، وذلك للحكم على الآخرين.

وأضافت منى هلا: "الشاذ حر مع نفسه، وأنا لست مخولة لأحكم على الناس أخلاقيًا، لست أنا من خلقت هذا الرجل الشاذ بهذا الشكل، وهناك أشخاص مشاهير في التاريخ كانوا شواذًا، مثل الإسكندر الأكبر، الذي بنى مدينة الإسكندرية، فهل نغير اسمها؟".

شمس الكويتية

في يناير 2018، تحدثت المغنية شمس الكويتية خلال برنامج "أنا وأنا" مع الإعلامية سمر يسري عن المثلية الجنسية، وقالت إنه ليست لديها مشكلة مع المثلييين وتتقبّل وجودهم "لأنّهم أصبحوا أمراً واقعاً"، لافتة إلى أنّه "يوجد في الوسط الفني الكثير منهم".

وقالت إنّ لديها أصدقاء منهم وصديقة مقربة مثلية، معتبرة أن هذا الأمر "حرية شخصية لا دخل لها بها لتحاسب الآخر على ميوله"، واتهمت الفنانين بـ"الكذب"، "لأن بعضهم يكون لديه أصدقاء من مثليي الجنس ويسهرون معهم، وفي الإعلام يهاجمونهم"، مضيفة أنه مستقبلاً "سيكون في كل بيت شخص مثليّ، لذلك يجب ألا يُصدم أحد، لأنّ نظام الحياة الذي نعيشه يعتمد على الهرمونات سواء في الماء أو الأكل".

وغيرهم من النجوم الذين حرصوا على دعم المثلية الجنسية وطالبوا بدعم الحرية في مواقف مختلفة.

اقرأ أيضا| القصة الكاملة لأزمة عمرو سلامة بسبب الحرية الجنسية

موضوعات متعلقة