الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:29 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس هيئة الرقابة المالية بألمانيا يتورط فى ”فضيحة” تتعلق بأحد شركات الدفع الإلكترونى

شركة واير كارد
شركة واير كارد

رفض فليكس هوفلد، رئيس هيئة الرقابة المالية في ألمانيا "بافين"، اتهامات موجهة إلى هيئته تتعلق بشركة وايركارد الألمانية لخدمات الدفع الإلكترونى التي أشهرت إفلاسها بعد الكشف عن وجود مخالفات حسابية في ميزانيتها.

وفي تصريحات لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد، قال هوفلد:" نحن نقوم بالضبط بالواجبات التي حددها لنا المشرع، وأى شيء آخر غير مسموح به بحسب القانون".

اقراء أيضًا: وزير الاتصالات: الانتهاء من تطوير مكاتب البريد على مستوى الجمهورية منتصف العام...

وأضاف:" لا يمكن ببساطة أن نفعل ما يحلو لنا، والأشخاص الذين يدعون أن مثل هذا الاحتيال ما كان ممكنا مع هيئة رقابة أخرى، يضللون المواطنين".

كانت وايركارد اعترفت في يونيو الماضي بوجود حسابات وهمية في ميزانيتها بقيمة 9ر1 مليار يورو، ويحقق الادعاء العام في ميونخ مع العديد من المدراء السابقين والحاليين في الشركة.

وتسببت الواقعة في توجيه انتقادات إلى بافين وإلى وزارة المالية -التي تشرف على الهيئة-، وقد تولى الجهاز الاتحادي للمحاسبات بصفته أعلى جهة رقابية، مراجعة الدور الذي قامت به الهيئة والوزارة في هذه الفضيحة.

وأعرب هوفلد عن اعتقاده بأن من واجب المشرع تحسين الرقابة التنظيمية على شركات التكنولوجيا مشيرًا إلى أن هناك في الوقت الراهن الكثير من المناطق الرمادية، وقال إن بافين راقبت فقط قطاعات صغيرة من وايركارد، ورأى أن " مجموعة الأدوات الرقابية يجب تعزيزها".

وانتقد هوفلد المطالب المنادية بإصلاح هيئة بافين لتكون على غرار "هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية" المعروفة اختصارا باسم "إس إي سي"، وقال:" بطبيعة الحال يمكننا أن نتعلم شيئا من نموذج "إس إي سي"، لكن هناك حالات احتيال وقعت أيضا في الولايات المتحدة، كما أن الولايات المتحدة بها نظام قانوني مختلف لا يمكن نقله ببساطة إلى أوروبا".

كان يان بيتر، خبير السوق المالية في فرانكفورت، اقترح كأحد الدروس المستفادة من فضيحة وايركارد أن يتم إنشاء هيئة " إشراف أوروبية موحدة على السوق" تقوم على الهيئات الوطنية الحالية، وقال إن من الممكن تزويد مثل هذه الهيئة بحقوق تدخل قوية على غرار ما تتمتع به الهيئة الأمريكية.