الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:17 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يحيى شاهين سي السيد السينما المصرية.. وفي حياته ”شيء من العذاب”

يحيى شاهين
يحيى شاهين

"سي السيد" أو "السيد عبد الجواد"، هي الشخصية الأشهر في مشواره الفني والتي ارتبط اسمه بها بشكل كبير وهي شخصية قوية معروفة بتسلطها وديكتاتوريتها خاصة على المرأة.

قدم الفنان الكبير الراحل يحيى شاهين الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده، شخصية سي السيد التي اشتهر بها في ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ "بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية" التي أخرجها حسن الإمام.

في مثل هذا اليوم عام 1917، ولد يحيى شاهين لعائلة بسيطة وحبه للفن ظهر في صغره حيث شارك في المسرحيات خلال دراسته حتى صار رئيس فرقة التمثيل بالمدرسة، وحصل على دبلوم الفنون التطبيقية من مدرسة العباسية الصناعية عام 1933، وعُين في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

بداية مسيرته في عالم الفن

من على خشبة المسرح بدأ مسيرته في عالم الفن، بعدما اكتشفه الفنان بشارة واكيم، ولمع مسرحية "مجنون ليلى" و"روميو وجولييت"، واختتمها بـ"مرتفعات ويزرينج"، حيث بلغ عدد مسرحياته 18 عرضا فقط كان آخرها.

وبعدها بدأ مسيرته في عالم السينما التي كان لها نصيب الأسد في مشواره الفني، لتكون التجربة الأولى له من خلال فيلم "دنانير" عام 1939، مع كوكب الشرق أم كلثوم.

توالت أعماله المميزة في السينما بشكل احترامي حتى أنه أنتج بعض الأفلام وقدم أدوارًا تاريخية كثيرة وبلغ عدد أفلامه 93 فيلمًا سينمائيًا من أبرزها "شيء من الخوف"، "جعلوني مجرما"، "الإخوة الأعداء"،"جعلونى مجرمًا" و"نساء في حياتي" و"ارحم دموعي"، "شيء من العذاب".

على الشاشة الصغيرة قدم يحيى شاهين 5 مسلسلات أحببتها ولكن"، و"الطاحونة" الجزء الأول والثاني، "القضاء في الإسلام"، "قهوة المواردي".

زواجته الأولى تسبب له بأزمة نفسية

 

تزوج يحيى شاهين مرتين الأولى من فتاة "مجرية الجنسية"، تزوجها عام 1959، وانفصلا بعد 6 سنوات وتسببت له في يأسا وإحباطا بعد أن أخذت ابنتيه وهربت إلى المجر بعد انفصلاهم فأصيب بحزن شديد وعاش في عزلة لمدة عامين.

اقرأ أيضًا: بعد عمرو أديب.. لميس الحديدي تعلن توقف برنامجها: ”أتمنى أن نكون قدمنا ما يليق بالمشاهد” (فيديو)

 

بعدها تزوج مشيرة عبدالمنعم، وأنجبا منها ابنته التي تدعى "داليا"، واستمر زواجهما حتى وفاته في 18 مارس 1994.

جوائز حصل عليها

خلال مسيرته الفنية حصل على العديد من الجوائز منها عن دوره في فيلم "ارحم دموعي"، والثانية عن فيلم "جعلوني مجرما"، ثم عن "نساء في حياتي"، كما نال سام الجمهورية من الرئيس عبدالناصر.