الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:14 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا تتحدى المجتمع الدولي وتعلن انتهاك سيادة العراق

العراق وتركيا
العراق وتركيا

لا تزال تركيا تواصل تعنتها وانتهاكها للقوانين الدولية عملياتها العسكرية في العراق، الأمر الذي استوجب ضرورة الرد الحاسم عليها.

تركيا تتعهد بالانتهاكات

أعلنت تركيا اليوم الخميس، أنها سوف تواصل عملياتها العسكرية عبر الحدود ضد المسلحين الأكراد شمال العراق إذا استمرت بغداد في غض الطرف عن وجودهم في المنطقة، مطالبة السلطات العراقية بالتعاون معها لمواجهتهم.

اقرأ أيضا: عاجل| العراق يتوعد تركيا: لن نتسامح مع إراقة دماء أبنائنا

فيما رد صرح المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية اللواء تحسين الخفاجي على تركيا، مؤكدا أن أنقرة تتعمد استهداف الضباط العراقيين أثناء تأدية واجبهم في قيادة قوات حرس الحدود، مشيرا إلى أن ذلك سيكون له تأثيرات سلبية على مستوى العلاقات بين البلدين.

وأوضح الخفاجي أن قيادة العمليات المشتركة لديها الإمكانيات والقدرات العسكرية للدفاع عن أمن البلاد وسيادتها من أي اعتداءات خارجية، واصفا ما تقوم به تركيا بانه يمثل نوعا من العدوانية ضد السيادة العراقية.

تعزيزات على الحدود مع تركيا

وأرسل العراق تعزيزات عسكرية على الحدود مع تركيا بعد الانتهاكات التي مارستها خلال الآونة الأخيرة والتي تمس السيادة العراقية، آخرها خرق الحدود بطائرة مسيرة واستهداف قيادة حرس الحدود، أسفرت عن مقتل 3 بينهم ضابطان كبيران.

وأطلقت تركيا في 15 يونيو الماضي عملية عسكرية في الأراضي العراقية، وتوغلت قواتها في ناحية باتيفا في زاخو على طول يتراوح بين 45 إلى 50 كيلومترا، وبعمق 15 إلى 30 كيلومترا.

اقرأ أيضا: عاجل| طائرة تركية تستهدف موكبا للجيش العراقي في أربيل

ومنذ تاريخ تلك العملية، نفذت أنقرة عدة ضربات في القرى الحدودية، ما دفع الحكومة العراقية والرئاسة إلى الاعتراض أكثر من مرة واستدعاء السفير التركي، إلا أن أنقرة أعلنت أنها لن تتراجع عن عمليتها العسكرية.