الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:16 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز تلحين وغناء القرآن الكريم؟ الإفتاء تجيب

الترتيل بالقرآن الكريم
الترتيل بالقرآن الكريم

ورد سؤال على موقع دار الإفتاء المصرية، حول حكم الشرع في غناء مقطع من شعر أو نثر يتضمن اقتباسًا لآية أو أكثر من القرآن الكريم، مع مصاحبة العود أو أي آلة موسيقية أخرى؟

 

وأجابت الإفتاء: أنه لا يجوز غناء وتلحين آية من القرآن الكريم بأي صورة من الصور، أو إخراج الآية عن الطريقة الصحيحة للتلاوة، محذرة من يفعل ذلك، بأن حكمه الشرعي آثمٌ وعليه ذنب، ويجب أن يستغفر الله ويتوب إليه؛ لأن القرآن هو كلام الله، وصدق الرسول، صلى الله عليه وسلم، حينما قال: "فَضَلُ الْقُرْآنِ عَلَى سَائِرِ الْكَلَامِ كَفَضْلِ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ".

 

وأضافت الإفتاء، أن الله أرشد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرتل القرآن، حيث يقول الله تعالى: "وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلًا"، كما روى الإمام أحمد في "مسنده" عن حفصة : "أن النبي كان يقرأ السورة فيرتلها"، والترتيل يعني ما دعا إليه الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- بقوله: "زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ".

وأوضحت أن الترتيل، يعني أن يجعل الشيء مرتلًا؛ أي منسقًا منظمًا، لم يشذ بعضها عن بعض؛ فيكون المعنى: قُم أيها الرسول الكريم مرتلًا للقرآن ترتيلًا جميلًا حسنًا، وبذلك قول الله تعالى : "وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلًا"، لا يعني أن يُقرأ بطريقة فيها تلحين أو تطريب يغير من ألفاظ القرآن أو يُخِلُّ بالقراءة الصحيحة من حيث الأداء ومخارج الحروف والغن والمد والإدغام والإظهار وغير ذلك مما تقتضيه القراءة السليمة للقرآن الكريم.

اقرأ أيضا : الافتاء: الجهر بالمعصية ذنب

 

وأكدت، أن قول الله تعالى: "وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلًا"، تفيد أن يقرأ بصوت جميل وخشوع وتدبر والتزام تام للقراءة الصحيحة من حيث مخارج الحروف، ومن حيث الوقف والمد والإظهار وغير ذلك، مشيرة إلى رواية عن أنس عندما سئل عن قراءته الرسول؟ فقال: "كانت مدا". وقال عبد الله بن مسعود: "لا تنثروه نثر الرمل، ولا تهذوه هذ الشعر، وَقِفُوا عند عجائبه، وحركوا به القلوب"، أي لا تسرعوا في قراءته.