الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيد زيان قشاش الكوميديا.. نافس عادل إمام ورحل حزنا على ابنه

سيد زيان
سيد زيان

له أسلوب مميز في الكوميديا بجانب مواهبه الأخرى في الغناء وإلقاء المواويل، استطاع أن ينافس عادل إمام في المسرح، وإفيهاته لا يختلف عليها أحد، بالإضافة لطريقة كلامه الخاصة ميزته عن غيره من النجوم.. إنه الفنان الكبير الراحل سيد زيان.

في مثل هذا اليوم عام 1943 ولد سيد زيان، في حي الزيتون بالقاهرة، وتخرج من مدرسة الميكانيكا قسم صيانة طائرات سلاح الطيران، وهو الأمر الذي ساعده في مشوراه الفني، حيث انطلق من خلال فرقة المسرح العسكري.

بدأ حياته كفنان بعالم التراجيديا، فلم يكن يعرف أن لديه موهبة الكوميديا، وبعد ترشيحه لدور في مسرحية "إعلان جواز" ثم مسرحية "حركة واحدة أضيعك"، فوجئ زيان بطلب الفنان فؤاد المهندس له بأن ينضم لفرقة الفنانين المتحدين، ورشحه بالفعل ليشارك في مسرحية "سيدتي الجميلة" والتي كانت بدايته مع عالم الشهرة.

عشق المسرح، وكان أول نافس عادل إمام وسعيد صالح وسمير غانم ومحمد صبحي في مرحلة الثمانينات وبداية التسعينات، وقدّم الكثير من المسرحيات الشهيرة منها" "الفهلوي"، "القشاش"، "البرشوت"، "خد الفلوس وأجري"، "واحد لمون والتاني مجنون"، وغيرها.

أعماله في السينما 

إلى جانب إبداعه في المسرح، شارك في مجموعة من الأعمال المميزة في السينما والدراما، وفي السينما لم يقدم سوى ثلاث أفلام من بطولته "دورية نص الليل، وحظ من السماء، وكيف تسرق مليونيرًا"، إلا أن أدواره التي شارك فيها مع أبناء جيله لم تقل في أهميتها عن أدوار البطولة، "المتسول"، "البنات والمرسيدس و"العسكري شبراوي"، "وكالة البلح" وكروانة و"نصف دستة مجانين"، و"غريب في الميناء" و"ليالي الصبر"، "البيه البواب".

أعماله في الدراما 

وله أدورًا مميزة في الدراما فهو "درهم" في مسلسل عمر بن عبد العزيز، وحنفي القص، في "المال والبنون"، ومن أعماله أيضًا "الراية البيضا"، و"البحث عن ضحية"، و"الهاربان"، و"حصاد الشر"، "الفرسان".

ومن غرائب مشوار سيد زيان الفني إنه كان البطل الأول ونجم الشباك لمسرحياته طوال الثمانينيات والتسعينيات لكنه لم يكن كذلك سينمائيا وتليفزيونيا، وكان يقبل الأدوار المساعدة البعيدة عن البطولة في السينما والتليفزيون.

مرضه ووفاة ابنه

عانى من المرض لسنوات طويلة، وذلك بعد إصابته بجلطة في المخ جعلته يعجز عن الكلام، وهذا ما جعله يغيب وقتها عن الشاشة لفترة طويلة، وزاد من مرضه وفاة ابنه "أيمن" وقيل وقتها إن الوفاة كانت بسبب تناوله جرعة زائدة من ​المخدرات​، وهذا ما أصاب والده بحسرة فاشتد عليه المرض.

اقرأ أيضًا: كريم عبد العزيز باشا السينما.. رحلة نجومية بدأت منذ الطفولة

حفظ القرآن ورتله ترتيلا

تميز سيد زيان بصوته حيث قدّم الكثير من المواويل، بالإضافة لذلك فابدع في تلاوة القرآن الكريم، حيث حفظ كتاب الله كاملا، وأدى فريضة الحج أكثر من مرة.

الغياب

وتوفي الفنان الكبير سيد زيان، في 13 أبريل 2016، عن عمر يناهز 73 عامًا، بعدما أُصيب خلال عام 2002 بجلطة في المخ، تسببت في إصابته بشلل نصفي، وهو ما أبعده عن الفن تمامًا منذ ذلك الحين.