الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:21 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: الصين تستعيد حياتها وكوكب الأرض خسر أطنانا من الجليد

صحف العالم
صحف العالم

تحاول الصين أن تستعيد حياتها كما كانت على طبيعتها قبل فيروس كورونا، في الوقت الذي يعاني فيه الرئيس الأمريكي من القلق بسبب اقتراب الانتخابات الرئاسية.

عودة الحياة في الصين

بدأت الصين في العودة للحياة الطبيعية، وأن تتناسى ما تعرضت له خلال فيروس كورونا المستجد، ففي شنجهاي تمتلئ المطاعم والحانات في كثير من الأحياء بالحشود وتشهد تجمعات، أما في بكين يستعد الطلاب للعودة إلى الجامعة مع بدء الفصل الدراسي.

وفي الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى على مستوى العالم لاحتواء الفيروس فإن الحياة تعود لطبيعتها في العديد من المناطق بالصين، وبدأ الزحام مرة أخرى فى الأماكن السياحية ودور السينما والصالات الرياضية، وفقا لـ "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقال شيونج شياويان، الذى يعمل فى مصنع دهانات فى مقاطعة جوانجدونج النوبية: إنه "لم يعد هناك شعور بوجود شىء مخيف للغاية أو يهدد الحياة".

اقرأ أيضا: صحف العالم: مراقبة رئيس وزراء بريطانيا والكونجرس يبحث التصويت عبر البريد

ترامب والانتخابات

ذكرت يو إس إيه توداى الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب يدخل في سباق مع الزمن مع بدء التصويت المبكر في انتخابات الرئاسة الأمريكية سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن التصويت بالبريد في الانتخابات الرئاسية على بعد أسابيع فى عدد من الولايات الرئيسية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه بالتزامن مع تفوق مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في استطلاعات الرأي، فإن ترامب يواجه معركة مع الزمن فى الولايات الرئيسية مثل نورث كارولينا وفلوريدا وجورجيا ومينسوتا وميتشيجان وبنسلفانيا والتى تبدأ فى إرسال وقبول التصويت الغيابى لانتخابات 3 نوفمبر فى سبتمبر القادم، وفى 16 ولاية، يبدأ التصويت قبل 29 سبتمبر.

 

جاسوس روسيا الأمريكي

اتهمت السلطات الأمريكية الضابط بالقوات الخاصة النقيب بيتر ديبينس بالتجسس لصالح روسيا، وهناك احتمالات أن يكون تمكن من الوصول إلى الأسرار العسكرية البريطانية.

وأوضح ديبينس، أنه عمل في الآونة الأخيرة كمتعاقد للبنتاجون في قاعدة ألكونبوري الجوية العسكرية في منطقة كامبريدج شاير، والتي تستخدمها القوات الجوية الأمريكية.

وفي الأسبوع الماضي، وجهت وزارة العدل الأمريكية الشكر لجهاز المخابرات البريطانية الداخلية ولشرطة متروبوليتان لمساعدتهما في الكشف عن ديبينز، الذي تم اتهامه رسميًا بتقديم مواد عسكرية سرية لعملاء ينتمون للمخابرات الروسية بين عامي 1996 و2011.

اقرأ أيضا: صحف العالم: بايدن يتفوق على ترامب وبريطانيا على وشك الانهيار

أرض خالية من الجليد

اختفى عن كوكب الأرض قرابة الـ28 تريليون طن من الجليد عن كوكب الأرض منذ عام 1994، وفقا لما توصل له العديد من العلماء البريطانيون الذين قاموا بتحليل لمسوح القمر الصناعي لقطبي الكرة الأرضية والجبال والأزهار الجليدية لقياس مقدار ما تم فقده من الجليد بسبب ارتفاع درجة الحرارة عالميا وتسببت فيه انبعاثات الغازات الكربونية المستمرة.

ووصف العلماء من جامعات ليدز وإدنبره وكوليدج لندن، مستوى ما تم فقده من الجليد بالصاعق، محذرين من أن تحليلهم يتوقع ارتفاع مستوى سطح البحر الذي تسببت فيها انصهار الأنهار الجليدية وألواح الجليد يمكن أن يصل إلى متر بنهاية القرن الحالى، وفقًا لصحيفة "جارديان" البريطانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: طلاب أمريكا في معاناة بسبب الإنترنت وكورونا يخضع تركيا للعزل

وقال البروفيسور أندى شيفيرد، مدير مركز المراقبة القطبى والنماذج بجامعة ليدز: إنه "من أجل وضع هذا في سياق، فإن كل سنتمتر يحدث يرتفع في مستوى البحر يعني أن مليون شخص سيتم نزوحهم عن منازلهم المنخفضة.