الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ظل تذبذب أعداد الإصابات.. كيف تتفادى مصر الموجة الثانية من كورونا؟

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

تذبذب واضح تشهده أعداد المصابين بفيروس كورونا يوميًا، بين الارتفاع والانخفاض خلال الأيام الماضية في مصر، فبعد تسجيل أقل من 100 حالة يومية للمرة الأولى منذ شهر مارس الماضي، يوم السبت الماضي بتسجيل 88 إصابة، عادت الإصابات في الارتفاع مجددًا خلال يومي الأحد والاثنين بتسجيل 103 إصابة و138 إصابة على الترتيب، وهو ما يزيد من المخاوف حول بدء الموجة الثانية من الإصابات بالفيروس، بينما "صفر كورونا" لم يتحقق بعد.

الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة، قال إن مصر حاليا تمر بنهاية الموجة الأولى لفيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن الارتفاع والانخفاض في أعداد الإصابات اليومية خلال تلك الفترة أمر طبيعي ومتوقع وفق معادلة ثابتة.

 نهاية الموجة الأولى

وتابع أن المعادلة تتمثل في الالتزام بارتداء الكمامات ووجود إجراءات احترازية وضوابط صحية، وهي الأمور التي من شأنها تقليل الإصابات، أما في حالة غيابها ترتفع الإصابات مرة، موضحًا أن الفترة الحالية تشهد تخليًا عن الكمامات والإجراءات الوقاسة والضوابط الاحترازية، وهو ما أدى إلى تذبذب الأرقام وتأخر الوصول إلى صفر إصابات.

وأشار إلى ضرورة عودة المواطنين للالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات، وعودة الدولة للتشديد على ضوابط دخول الأماكن العامة، والتزام المصانع والشركات والأماكن الخاصة بحماية العاملين فيها والحفاظ عليهم من الإصابة.

الاستعداد للموجة الثانية 

تفادي الموجة الثانية المتوقعة في الخريف يمكن أن يحدث بعدة خطوات حسب عنان، لافتًا إلى أن الخطوة الأهم هي التخلص من الموجة الأولى مبكرًا والوصول إلى صفر وفيات من أجل الحصول على فترة راحة قبل الموجة الثانية، لأنه حال دخول الموجة الثانية ومازالت الأولى موجودة سترتفع عدد الإصابات كثيرًا.

اقرا أيضًا: عاجل.. الصحة: توقيع إتفاقية مع الصين لإنتاج لقاحات فيروس كورونا

الخطوة الثانية التي أكد عليها خبير الأوبئة تتمثل في الاستعداد للموجة الثانية مبكرا من خلال تجهيز المستشفيات وإجراءات الحماية داخل المدارس التس ستبدأ خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تجهيز الإجراءات والسياسات الصحية بالنسبة للإغلاق والمسحات، للبدء في تنفيذها عند أول إصابة في الموجة الثانية.