الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:17 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية هتافات.. ”مهلا مهلا يا يهود جيش محمد سوف يعود” في السويد (فيديو)

السويد
السويد

لا تزال العقيدة الإسلامية تعاني من الاضطهاد والكراهية، رغم المحاولات التي تبذلها دول الغرب لعدم إلصاق تهمة الإرهاب والتطرف بحق المسلمين، إلا أن السويد أعطت مثالا سيئا عن المجتمعات اليمينية وتجاوزها بحق الإسلام.

محاربة الإسلام

وقعت مواجهات عنيفة في مدينة مالمو السويدية، بسبب فعالية مناهضة للعقيدة الإسلامية، ترأسها زعيم حزب دنماركي يميني قومي يدعى "راسموس بالودان".

عرف رساموس، بأعماله الاستفزازية ضد المسلمين، وحاولت السلطات السويدية منعه من دخول البلاد، لكن اتضح أنه كان يخطط مع أنصار له لإتمام تظاهرة مناهضة للإسلام والإسائة للقرآن الكريم، وفقا لـ"ديلي ميل" البريطانية.


وأكدت الشرطة في السويد أنه في منتصف ليل 28 أغسطس اجتمع قرابة 300 شخص في الشارع معربينعن رفضهم لمقاطع فيديو تم تداولها لشخص وهو يحرق نسخة من القرآن الكريم، إضافة إلى ترديده بعض العبارات المسيئة للقرآن والإسلام.

 

هجمات ضد قوات الأمن

وأوضحت الصحيفة، أن الشرطة حاولت النزول للشوارع لتهدئة المتظاهرين الرافضين لمقاطع الفيديو التي تم تداولها والمسيئة للقرآن ورفضهم للسماح بدخول هذا اليميني المتطرف، لكن المحتجين أعربوا عن غضبهم أكثر من خلال ضرب قوات الأمن بعدة أشياء وأحرقوا النفايات.

الشرطة تثبت حسن نواياها

وأكدت الشرطة علمها بأن الزعيم اليميني المتطرف راسموس بالودان كان يخطط مع أنصاره لإتمام مظاهرة مناهضة للإسلام في السويد وحرق القرآن الكريم خلالها، وعندما علمت بالأمر ألقت القبض عليه، واعتقلته ما دفع أنصاره إلى تنظيم مسيرات، أحرقوا خلالها المصحف الشريف، وتم اعتقال ثلاثة أشخاص آخرين وجهت لهم تهمة التحريض على الكراهية العنصرية.

ووفقًا لتقرير صادر عن الشبكة الأوروبية لهيئات المساواة العام الماضي، ارتفع عدد حوادث خطاب الكراهية العنصرية وكراهية الأجانب في السويد خلال السنوات الأخيرة، لا سيما في سياق الوافدين على نطاق واسع من المهاجرين واللاجئين.

وذكر التقرير أن الارتفاع يأتي على الرغم من الجهود الجادة التي تبذلها السلطات السويدية لمنع خطاب الكراهية هذا.

اقرأ أيضا: رئيس حزب دنماركي يحرق القرآن.. والعقوبة مفاجأة

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تبرز الكم الهائل من العنف الذي حدث لافتين إلى أن المناهضين للإسلام بدأوا الاستفزاز عندما تبادلوا المصحف ركلا بالأقدام.

وسُمع في أحد المقاطع متظاهرون مسلمون يرددون: "الله أكبر" و"تكبير" و"الله أكبر يا يهود، جيش محمد سوف يعود".

وتشير الإحصائيات إلى أن الإسلام ثاني أكثر الأديان انتشارا في السويد وأوروبا، وأكثرها نموا خلال الأعوام الخمسين الأخيرة.