الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:32 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يستغيث بعد ارتفاع منسوب نهر النيل

الفيضانات في الخرطوم
الفيضانات في الخرطوم

تتفاقم الأزمة في السودان بشكل ملحوظ جراء الفيضانات التي لا تأكل في طريقها الأخضر واليابس فقط، بل تحولت لنكبة في وجه الشعب.

نداء عاجل

وجهت ولاية الخرطوم اليوم الخميس، نداءً عاجلا لسكان ضفاف النيل بفروعة المختلفة وسكان الجزر، وطالبت فيه باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة خوفًا من تعرض حياتهم للخطر بسبب ارتفاع مناسيب مياه النيل.

جاء هذا النداء بعد التحذيرات التي وجهتها لجنة الفيضان في وزارة الري والموارد المائية من احتمالية تعرض الخرطوم لارتفاع جديد في منسوب النيل بزيادة تصل إلى 4 سم ليستقر في منسوب 17.56 خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وفقا لصحيفة الراكوبة السودانية.

اقرأ أيضا: عاجل| السودان يوجه تحذيرا بشأن نهر النيل

استنفار عام

وأكدت الصحيفة السودانية على وجود حالة من الاستنفار العام بين السكان، وبات هناك استعداد لمواجهة أي حالة طوارئ قد تحدث جراء ارتفاع منسوب النيل مع استمرار التدخلات الحالية لمعالجة أي قصور قد تطرأ على المصدات الترابية، وسيتم اتخاذ اللازم من أجل إيواء المتضررين وتقديم العون لهم.

وناشد والي الخرطوم خالد نمر، المواطنين بالوقوف مع سكان المناطق المهددة بالفيضان ومساعدتهم.

وتسببت فيضانات نهر النيل في خسائر وأضرار بالغة لم تحدث منذ 108 أعوام، مما جعل والي الخرطوم يعلن حالة الاستنفار القصوى في الولاية لمواجهة آثار الفيضانات والسيول، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

اقرأ أيضا: فيضان نهر النيل يغرق الخرطوم وخسائر في الأرواح

وتُظهر البيانات أن فيضان نهر النيل أدى لتضرر 149 مرفقا رسميا، و318 متجرا ومخزنا، ونفوق 5 آلاف و379 ماشية، كما تؤكد أن ولايتي الخرطوم وجنوب كردفان أبرز المناطق المتضررة من فيضانات النيل.