الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:55 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”صفر كورونا” في مصر.. حلم تبخر في الهواء (فيديو)

صفر كورونا مصر
صفر كورونا مصر

الوصول إلى "صفر كورونا" في مصر، حلم كثر الحديث عنه خلال الأشهر الماضية مع انتشار وتفشي الجائحة في مصر، واقترب خلال الشهرين الماضيين بشكل كبير مع انخفاض أعداد الإصابات اليومية بشكل كبير، والوصول إلى أعداد إصابات لم تحدث منذ شهر مارس الماضي، حتى أن المسؤولين عن الملف الصحي في مصر خرجوا كثيرًا للتبشير بالقرب للوصول للحلم، إلا أن ارتفاع الإصابات مرة أخرى خلال الأسبوع الأخير أبعد الحلم شيئًا فشيئًا حتى تبخر تمامًا مع حديث مستئار رئيس الجمهورية.

الحديث الرسمي عن الوصول إلى صفر إصابات بكورونا بدأ في الوقت الذي كانت مصر تستقبل فيه ذروة الإصابات، ففي شهر مايو الماضي، خرج الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ليتوقع الوصول إلى صفر إصابات بالفيروس يوم 16 يوليو.

 

موعد الوصول إلى صفر كورونا تغير كثيرا في تصريحات المسؤولين

توقع الوزير لم يحدث حينها، إلا أن تلك الفترة التي حددها شهدت انكسارا وهبوطًا حادًا في الإصابات اليومية، شجع المسؤولين للخروج والحديث عن الوصول إلى "صفر إصابات" بفيروس كورونا المستجد، ففي 22 يوليو الماضي، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن اللجنة تتوقع الوصول لرقم صفر في عدد أكبر من المحافظات المصرية في منتصف شهر سبتمبر.

جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، خرجت في اليوم التالي لتؤكد حديث الرئيس وتعلن الوصول إلى صفر إصابات "قريبا"، وذلك مع استمرار الانخفاض في تسجيل الإصابات اليومية.

اقرأ أيضًا: عاجل| وزارة الصحة تطبق بروتوكول سحب عينات القادمين إلى مصر

 

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا عاد مجددًا في أوخر أعسطس الماضي، ليقلل من سقف الحلم بالوصول إلى صفر كورونا، مؤكدًا أنه من المتوقع الوصول لصفر إصابات في "الحالات الشديدة" فقط منتصف شهر سبتمبر.

الحلم الذي اقترب كثيرًا مع انخفاض الأعداد ثم ابتعد قليلًا مع بداية ارتفاعها مجددًا، تبخر تمامًا خلال الساعات القليلة الماضية مع تصريحات الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، التي أكد فيها أن مصر لن تصل أبدًا إلى "صفر إصابات".

وأشار إلى أن هناك توقعات بزيادة الإصابات خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن أسباب ذلك معروفة نتيجة تراكم الإجازات والتزاحم خلال عيد الأضحى المبارك، ولكن هذه الزيادات لن تُقارن بالفترة ما بعد عيد الفطر.

موضوعات متعلقة