الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:19 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحريض وتهديد.. غضب خليجي من الرئيس الفلسطيني ومطالب بالاعتذار

مجلس التعاون
مجلس التعاون

رفضت مختلف دول الخليج ما ورد في اجتماع أمناء الفصائل الفلسطينية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن التطبيع الإماراتي مع إسرائيل، معتبرة أنه تحريض ضد مختلف دول الخليج، مطالبة أبو مازن بتقديم اعتذار رسمي.

واعتبرت دول مجلس التعاون أن القيادة الفلسطينية مارست تجاوزات بحق أعضاء المجلس، كما انتقد مغردون هذا التطاول والإساءة التي وجهت ضدهم، مؤكدين أنها لا تمثل حقيقة الدعم الخليجي للقضية الفلسطينية.

كانت الفصائل الفلسطينية المختلفة، عقدت الخميس الماضي اجتماعا على مستوى الأمناء العامين، تضمنت كلماتهم، تحريضا ولغة تهديد ضد دول الخليج، في خطوة تنكر دورهم وإسهاماتهم في دعم القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا: من السادات إلى الإمارات.. كيف تنوعت اتفاقيات السلام بين العرب وإسرائيل؟

وأكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيان رسمي، أن دول الخليج لم تتخل أبدًا عن القضية الفلسطينية، داعية للسيادة الدائمة للشعب الفلسطيني على أراضيه منذ يونيو 1967 مع بذل جهود لتأسيس دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

تصريحات غير مسؤولة

وتابع البيان: إن "مختلف دول الخليج لن يضرها ما صدر من تصريحات خرجت من أمناء الفصائل الفلسطينية، وجميعها تصريحات غير مسؤولة"، مشيرا إلى أن بعض رموز هذه الفصائل كانوا سببا رئيسيا في الأزمة الفلسطينية ونسبة كبيرة منهم تاجروا بها عبر تاريخهم، ما أدى لحدوث حالة من الانقسام والضرر الكبير.

علاقات تاريخية ووجدانية

كان وزير الخارجية البحريني السابق الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أكد أن علاقة الخليج بالشعب الفلسطينى تاريخية، قائلا في تغريدة له عبر تويتر: "علاقتنا في الخليج بالشعب الفلسطيني تاريخية ووجدانية بكل معنى الكلام، و لن يسيء لها شخص تافه يدّعي تعليمنا القراءة والكتابة".

اقرأ أيضا: تحذير أردني لإسرائيل من الاعتداءات على قدسية الأقصى

تأتي هذه المستجدات منذ حالة الغضب التي اشتعلت بين رموز القيادة الفلسطينية بعد الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي في 13 أغسطس الماضي، بشرط منع الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية، والسماح لجميع المسلمين بزيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه.