الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:13 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تدخل اليونان في حرب مباشرة مع تركيا شرق المتوسط؟

عمليات التنقيب التركية في شرق المتوسط
عمليات التنقيب التركية في شرق المتوسط

حرصت اليونان على تكثيف قدراتها الدفاعية والدوريات على طول الحدود مع تركيا في إطار الاستعدادات لمواجهة التحديات والاستفزازات التي تمارسها أنقرة في منطقة شرق المتوسط.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس اليوم الثلاثاء: إن "اليونان تواجه تحديين خارجيين رئيسيين، وهما الأزمة التي خلفها فيروس كورونا المستجد والانتهاكات التي تمارسها تركيا في منطقة شرق المتوسط"، وفقا لصحيفة "جريك سيتي تايمز" اليونانية.

تهديدات بالحرب

وأضاف بيتساس، أن اليونان تواجه كل يوم تهديدات بالدخول في حرب أمام تركيا، لذلك فإنها تعمل على اللجوء للطرق الدبلوماسية والسياسية بما يحافظ على حقوقها السيادية، مشيرا إلى أن بلاده تريد تعزيز قواتها المسلحة وتجديد صناعة الدفاع.

اقرأ أيضا: قبرص تبحث مع روسيا انتهاكات تركيا في شرق المتوسط

من جانبه أكد رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنه سيحدد خططه خلال خطاب السياسة الاقتصادية السنوي السبت المقبل، منوها أنه يستوجب على تركيا أن تتوقف عن الاستفزازات التي تمارسها قبل البدء في أي محادثات.

فخ تركيا

من جانبها أفادت صحيفة ذا ناشيونال هيرالد، بأن أثينا تستعد لأي شيء، لكنها لن تقع في فخ تركيا للتورط في قتال، مشيرة إلى تجاهل رئيس الوزراء اليوناني للخطاب العدائي الذي وجهه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث لوَح برد عسكري إذا لم تتفاوض أثينا بشأن الحقوق البحرية حول جزرها.

اقرأ أيضا: دبلوماسي مصري يوضح حقيقة مناورات تركيا وروسيا شرق المتوسط (خاص)

وخلال الأيام الأخيرة، تحول البحر المتوسط لساحة حرب تصريحات وتحركات عسكرية، ضمت أطرافا عدّة، أبرزها تركيا واليونان وقبرص وفرنسا.

وتتهم كلا من اليونان وقبرص نظام الرئيس رجب طيب أردوغان بمحاولة قرصنة ومصادرة ثروات الطاقة في مياههما الإقليمية.