جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الخميس 1 أكتوبر 2020 05:08 مـ 13 صفر 1442هـ
تحقيقات

عطل اضطراري.. لماذا توقفت تجارب لقاح أوكسفورد لفيروس كورونا؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت جامعة أوكسفورد الأمريكية إيقاف التجارب السريرية على اللقاح الذي تنتجه لفيروس كورونا المستجد، وذلك بشكل مؤقت بسبب ظهور آثار جانبية على إحدى المشاركات في التجارب.

 

وأثار تعليق التجارب الخوف كثيرًا حول إمكانية فشل إنتاج اللقاح الذي ينتظره العالم منذ شهور طويلة، معلقين عليه العديد من الآمال لمواجهة الفيروس الذي أصاب وأودى بحياة الملايين وأدى إلى توقف الحياة لعدة أشهر قبل أن يختلف شكلها تمامًا عقب العودة.

 

الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، وعلم انتشار الأوبئة، أكد أن تعليق التجارب أمر عادي يحدث دائمًا عند ظهور عرض جانبي خطيرلأحد المشاركين في التجارب السريرية لأي لقاح يتم إنتاجه، حتى يتم اكتشاف ارتباطه باللقاح أم بسبب آخر.

إيقاف التجارب أمر طبيعي

وأشار إلى أن إصابة المتطوع بأزمة قلبية على سبيل المثال أو في حادث مروري، يتم إيقاف التجارب على اعتبار أنها أعراض خطيرة حتى يتم حسم الأمر تماما.

 

اقرأ أيضًا: وزارة التعليم تنفى 4 شائعات بشأن العام الدراسي الجديد

وأظهر أن تقرير اليقظة الدوائية يظهر الأمر وأسباب الأعراض خلال عدة أيام، ويوضح وجود علاقة بين العرض أو واللقاح أم لا، ثم يتم استكمال الدراسات بعدها بشكل طبيعي.

 

وأكد أن الأمر إيجابي وينبه العالم إلى أمرين هامين، هما الشفافية في الدراسات والتجارب السريرية، وهو أمر مطمئن، وعدم التسرع في أي نتائج للقاحات إلا بعد التأكد التام من اللقاح سلامة وفاعلية وبالتالي عدم تسييس اللقاح لأغراض أخرى.

كورونا لقاح كورونا فيروس كورونا لقاح أوكسفورد علاج كورونا