الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحث عنه السادات وندمت وردة على طلاقها منه.. أسرار بليغ حمدي في ذكرى وفاته

بليغ حمدي ووردة
بليغ حمدي ووردة

يصادف اليوم السبت ذكرى وفاة الملحن الراحل بليغ حمدي الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1993، وكان له حكايات ومواقف شهيرة وأبرزها قصة حبه وزواجه من المطربة "وردة"، بجانب قصته مع الرئيس الراحل أنور السادات.

وحكى الكاتب الصحفي موسى صبري في كتابه "السادات، الحقيقة والأسطورة" عن أحد المواقف التي جمعته بالرئيس السادات بخصوص الموسيقار بليغ حمدي، وقال إن الرئيس استدعاه لأمر لا يعرفه.

وعندما دخل عليه المكتب أوضح أنه كان يبحث عن "دواية" الحبر، وقال له: "كم أتمنى أن أعيش لأكتب فقط، إنها أسمى مهنة في الوجود، كتبت في شبابي مسرحية لم أكملها، لي ذكريات تملأ مجلدات، يا بختكم يا من تتفرغون لمهنة القلم".

السادات كان يحب الاستماع لتقاسيم بليغ حمدي

وبعدما انتهى محمد أنور السادات من حديثه مع الكاتب الصحفي رفع سماعة التليفون، وسأل: "ألم تجدوه؟"، ثم سأل موسى صبري قائلًا: الواد ده غطس فين؟، فسأله "صبري":"من هو يا سيادة الرئيس؟".

ليرد عليه السادات قائلًا: "بليغ حمدي، أبحث عنه في كل مكان بلا جدوى، كنت عاوز أسمع شوية تقاسيم، الواد ده موهوب".

وعندما دعى الشيخ النقشبندي "السادات" لحضور حفل زفاف ابنته بالقناطر، كان بليغ حمدي موجودًا بالحفل فطلب الرئيس الراحل من الشيخ النقشبندي أن يتعاون مع بليغ حمدي قائلًا: "عاوز اسمع ألحانك بصوت الشيخ سيد".

قصة حب بليغ حمدي ووردة ونهايتها الحزينة

كانت قصة حب وزواج بليغ حمدي من الفنانة الجزائرية وردة من أشهر قصص الحب في الوسط الفني والتي أسفرت من الناحية الفنية على مجموعة من الروائع الغنائية.

وبدأت العلاقة الفريدة عندما استمعت الفتاة الجزائرية التي لم يتجاوز عمرها 16 عامًا إلى أغنية "تخونوه" للعندليب عبد الحليم حافظ من فيلم الوسادة الخالية، وأعجبتها الأغنية لدرجة جعلتها تتعلق بملحنها دون أن تراه، ثم جاء اللقاء عندما دُعيت الشابة جميلة الصوت وردة للحضور إلى مصر، فشعرت وقتها بالسعادة لأنها ستلتقى بليغ حمدي ملحن الأغنية.

وتحدث الإعلامي الراحل وجدي الحكيم عن أن شرارة الحب انطلقت مع اللقاء الأول بينهما عندما ذهب بليغ حمدي لتحفيظها أول لحن "يا نخلتين في العلالي".

وبعد سنوات من ابتعاد وردة عن الفن، سافر عدد من الفنانين المصريين إلى الجزائر للاحتفال بعيد الاستقلال، وذهبت وردة للقائهم وكان من بينهم هدى سلطان ومحمد رشدي وبليغ حمدي، الذى أمسك بالعود وجاءته فكرة أغنية "العيون السود"، وبعدها بعام ونصف انفصلت وردة عن زوجها، وعادت إلى مصر وغنّت "العيون السود".

اقرأ أيضًا: بعد الاعتزال.. نهى عابدين تقترب من آخر مشاهد ”ضي القمر ” مع كندة علوش

 

طلاق وردة وبليغ حمدي

وتُوجِّت قصة الحب بالزواج، إذ عُقد القران فى منزل الفنانة نجوى فؤاد، بعد عودة وردة إلى مصر وغنّى فيه العندليب الأسمر أغنية "مبروك عليك يامعجباني"، واستمر زواج الثنائي الشهير 6 سنوات.

وتسببت الغيرة واعتياد وردة على الحياة الأسرية التي لم يعتدها بليغ، إلى الطلاق بينهما، وبعدها تدهورت حالة بليغ حمدي الصحية والنفسية، حتى أنه كاد يُصاب بالاكتئاب، بينما أصيبت وردة بانفجار الزائدة الدودية وكادت تفقد حياتها.

وقال الإعلامي وجدي الحكيم، إن الفنانة وردة ندمت على الانفصال عن بليغ، وقالت له: "تعاملى مع بليغ بعد انفصالنا خلاني ندمت على الانفصال، ولو كنت عرفت بليغ زي ما عرفته بعد الانفصال كانت الحياة استمرت بينا".