الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عزت العلايلي.. اتُهم باغتيال عبد الناصر وأحد أعماله ضمن قائمة الأفلام الإباحية

عزت العلايلي
عزت العلايلي

يحتفل اليوم الثلاثاء الفنان عزت العلايلي بعيد ميلاده الـ 86، حيث ولد في مثل هذا اليوم عام 1934، بحي باب الشعرية، وقدّم العديد من الأعمال ما بين السينما والدراما التليفزيونية، بالإضافة بعض الأعمال المسرحية.

كان والده محبا للشعر والقراءة، ما أثر بشكل كبير على حياة عزت العلايلي المهنية، حيث اعتاد والده على اصطحابه لمشاهدة مسرح يوسف بك وهبي، ومسرح نجيب الريحاني، لذلك التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه عام 1960، ولكنه بدأ حياته المهنية معدا بالتليفزيون المصري.


كانت بداية مسيرته الفنية من خلال دوره في فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" عام 1962، حيث استطاع أن يلفت نظر المنتجين والمخرجين إليه.

قصة اعتقال عزت العلايلي بسبب الاشنباه في اغتياله جمال عبد الناصر

في بداية حياة عزت العلايلي شارك في الكفاح ضد الإنجليز بمدن القناة، وكان لا يزال طالبًا، حيث انضم حينها للحركات المناهضة للاحتلال، وفي هذه الأثناء تم الاعتداء على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في حادث المنشية بالإسكندرية عام 1954، وعلى خلفية ذلك تم اعتقال عدد كبير من المشتبه فيهم بمحاولة اغتيال الرئيس، وكان من ضمنهم العلايلي الذي قضى 21 يومًا في المعتقل.

أزمة فيلم عزت العلايلي وسبب منعه من العرض 

قدم عزت العلايلي مجموعة من الأعمال المميزة في السينما بينما واجه أحد أفلامه أزمة مع الرقابة حيث واجهت أفلام السينما ضغوطات بسبب المعايير التي تضعها الرقابة عليها لأن بعض الأفلام كانت تتخطى الحدود بمشاهدها ما كان يؤدي إلى منعها من العرض.

اقرأ أيضًا: إسماعيل ياسين بداية ونهاية مأساوية.. وبينهما تعالت الضحكات (صور)

فيلم ذئاب لا تأكل اللحم

وكان من تلك الأفلام فيلم "ذئاب لا تأكل اللحم" وهو من إنتاج 1973، تأليف وإنتاج وإخراج سمير خوري، بطولة ناهد شريف، وعزت العلايلي، ومحسن سرحان، و​محمد المنصور​، وأثار حينها الفيلم أزمة كبيرة مع الرقابة بسبب مشاهد العري الصارخة في الفيلم ما جعله يدخل قائمة الممنوع من العرض، وصنف ضمن الأفلام الإباحية من الدرجة الأولى، حيث احتوى مشاهد عري كامل.