الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:52 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضربته على رأسه.. سر طلاق فؤاد المهندس وشويكار بسبب ممثل مغمور.. و4 عيوب كرهتها البسكوتة في الأستاذ

شويكار وفؤاد المهندس
شويكار وفؤاد المهندس

نجم استثنائي في تاريخ الكوميديا، عملاق من عمالقة الفن، أستاذ بكل ما تحمله الكلمة، إنه النجم الراحل الكوميدي فؤاد المهندس، والذي تحل اليوم ذكرى وفاته، حيث رحل عن عالمنا عام 2006، تاركًا خلفه إرثًا هائلًَا من الأعمال ما بين السينما والمسرح والدراما والمسلسلات الإذاعية، ليسجل اسمه في سجل المبدعين بحروف من نور.

في 6 من شهر سبتمبر عام 1924، ولد فؤاد المهندس في حي العباسية، والده زكي المهندس كان عالم لغة حيث كان عميد كلية دار العلوم ووكيل مجمع اللغة العربية فورث منه عشق اللغة العربية وفن الإلقاء، وبعد دراسته الثانوية التحق فؤاد المهندس بكلية التجارة وفي هذه المرحلة قرر أن يلتحق بفريق التمثيل الجامعي.

حصل استاذ الكوميديا على فرصة البطولة المطلقة في فيلم "بنت الجيران" عام 1954، ونجح في البطولة المطلقة مثلما نجح في تقديم الأدوار الثانية إلا أنه البطولة المطلقة لم تأخذه من تقديم الأدوار الثانية التي برع في تقديمها مع كبار النجوم وأبدع في أعمال عديدة بطولة مشتركة.

فؤاد المهندس وشويكار

لعب القدر دورًا كبيرًا في علاقة فؤاد المهندس وشويكار، حيث تعد قصة حبهما وزواجهما من أشهر ققص الحب في الوسط الفني، حيث كان المهندس وصديقه الفنان الكبير ​عبد المنعم مدبولي​ يبحثان عن بطلة لمسرحية "أنا وهو وهي"، وحينها تقدمت شويكار للمشاركة وكانت لا تزال في بداية مشواهها في عالم الفن.

خلال نقاش في بروفات المسرحية وقع فؤاد المهندس في حب شويكار، ليبدأ بعدها مشوارهما في عالم الفن كأشهر ثنائي فني قدما معا العديد من الأعمال خلدتها قصة الحب التي جمعتهما حيث طلب الزواج منها في احدى المسرحيات وعلى خشبة المسرح سألها: "تتجوزيني يا بسكوتة"؟ فقبلت على الفور.


قدم الثنائي ما يقرب من 26 فيلمًا من بطولتهما، ومنها "أنا وهو وهي"، "اعترافات زوج"، "اقتلني من فضلك"، "ارض النفاق" "مستر اكس 1967"، "فيفا زلاطا"، "الراجل دا هيجنني"، والعديد من المسرحيات منها "سيدتي الجميلة"، وبعد انفصالهما إلا أنهما ظلا يقدمان أعمالًا فنية سويًا.

شويكار تكشف عيوب ومزايا فؤاد المهندس

كشفت شويكار في لقاء نادر لها في منزلهما، وعندما سألت المذيعة، عن عيوب ومميزات المهندس بعد 8 سنوات من الزواج حيث قالت عن مميزاته: "هو إنسان مصلي وبيحب البيت ورب أسرة ممتاز".

وأضافت شويكار وكانا لا يزالوا متزوجان عن عيوب المهندس: "أبرز عيوب فؤاد المهندس أنه عصبي جدا، وغيور جدا، ويكره الموسيقى العالية والسهر، مضيفة: "لكن إذا وضعت المزايا في كفة والعيوب في كفة أخرى، سأجد أن المزايا كثيرة".

سبب طلاق شويكار من فؤاد المهندس

وبعد قصة الحب الكبيرة بين أشهر ثنائي جمعهما قصة حب وزواج دام 18 سنة، وأثمرت عن العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، وكانت كلمة السر في إنهاء الحب والزواج هو الممثل محمد خيري، الذي تعرفت عليه شويكار وأسندت له دور في فيلم "عريس بنت الوزير".

وتطورت العلاقة بين شويكار وفؤاد المهندس في ظل الصداقة وكانا يخرجان معا ويسهران معا، وترددت العديد من الأقاويل والشائعات وقتها أنه دارت قصة حب أخرى خلف الكواليس بينهما، وحذر كثير من أصدقاء المهندس عن علاقة شويكار بمحمد خيري.

ووافقت شويكار على طلب المهندس بالابتعاد عن الممثل المغمور، ولكن سرعان ما عادت الصداقة بينها وبين خيري وخلال إحدى الخروجات في سهرة عامة تواجد بها محمد خيري، فغادر فؤاد وشويكار السهرة بعدما نشبت خناقة بينهما، واشتعل الخلاف الحقيقي بالمنزل نشبت مشاجرة حادة بينهما جعلت شويكار تتسبب في جرح عميق بوجه فؤاد فقد ضربته شويكار بزجاجة أحدثت شرخا في جبهته وما إن رأت الدماء تسيل من وجهه.

اقرأ أيضًا: أحمد حلمي يكشف قصة قارئة الفنجان وعلاقتها بـ منى زكي

واستمر زواجهما حتى عام 1980 حيث وقع الطلاق بينهما خلال عرض المهندس مسرحية "سك على بناتك"، وكانت الراحلة شويكار ذكرت في حوار لها عن سبب الطلاق،قائلة: "طيبة قلب فؤاد المهندس الزائدة جعلته يستمع إلى بعض الأشخاص المغرضين وفرّقوا بيننا، وكان يصغي إلى أصدقائه في معظم الأمور".