الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:58 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحية كاريوكا.. راقصة بدرجة مناضلة وصاحبة رقم قياسي في عدد الزيجات والبداية بـ”أحب الغلط”

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

حالة استثنائية في الوسط الفني، أبدعت في التمثيل والرقص والمواقف الوطنية، واحدة من أيقونات الرقص الشرقي في تاريخ السينما، تميزت بالذكاء الشديد وبشخصيتها القوية ومواقفها الشجاعة، وفي عالم السياسة كان لها قصص وحكايات، قال عنها المخرج الراحل يوسف شاهين إنها "أعظم مجنونة في العالم"، هي الفنانة تحية كاريوكا الذي تحل اليوم ذكرى وفاتها.

في مثل هذا اليوم الموافق 20 سبتمبر عام 1999، رحلت عن عالمنا تحية كاريوكا التي عرفت بأنها من العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، معتمدة على الهرمونية الشرقية القديمة في الرقص، عن عمر ناهز 84 عامًا، إثر تعرضها لجلطه رئوية حادة عقب عودتها من رحله العمرة، تاركة بصمة في كثير من المجالات في الرقص والتمثيل والمواقف السياسة والوطنية إلى جانب حكاياتها الشخصية الثرية.


وفي السطور التالية يعرض "الطريق" ملامح من حياة تحية كاريوكا

"بدوية محمد علي" هو الاسم الحقيقي لتحية كاريوكا التي ولدت في 22 فبراير 1919 في مدينة الإسماعيلية، ولم يكن دخولها عالم الفن بالأمر السهل، حيث عانت كثيرًا من رفض أسرتها واعتاد شقيقها ضربها وربطها في "السرير"، بسبب حبها الشديد للفن، حتى استطاعت الهرب من المنزل.

وسافرت تحية كاريوكا إلى القاهرة وانتقلت لكازينو بديعة مصابني، وأجادت رقصة "الكاريوكا"، التي التصق اسمها بها، وذلك عام 1940حتى عرفت باسم تحية كاريوكا، بعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان نجيب.

بداية المسيرة الفنية لتحية كاريوكا

عام 1935، كانت أولى تجارب تحية كاريوكا كراقصة في عالم التمثيل على شاشة السينما من خلال فيلم "الدكتور فرحات"، بعدها بأربع أعوام شاركت في فيلم "أجنحة الصحراء" للمخرج أحمد سالم، مع الفنان حسين صدقي والفنانة راقية ابراهيم، ثم شاركت في فيلم "أحب الغلط" الذي يعد الظهور التمثيلي الأول لها عام 1942.

أشهر أعمال تحية كاريوكا

وفي منتصف الخمسينيات اعتزلت تحية كاريوكا الرقص الشرقي للتفرغ نهائيًا للتمثيل، حيث شاركت في أكثر من 125 فيلمًا مثل "لعبة الست"، "خلي بالك من زوزو"، "شباب امرأة" "سمارة"، "آه يا بلد آه"، "أم العروسة"، "السقا مات"، "منديل الحلو"، "الطريق"، "وداعاً بونابارت"، "إسكندرية كمان وكمان"، "الجراج"، "سوق النساء"، "نساء صعاليك".

وعلى خشية المسرح بدأت تحية كاريوكا عام 1954 مع فرقة إسماعيل ياسين وفى بداية 1961 أسست مع فايز حلاوة فرقة تحمل اسمها وقدمت 18 مسرحية منها :"كل الرجالة كده"، "حضرة صاحب العمارة"، " المعلمة "، "روبابيكيا"، "البغل في الإبريق"، "شفيقة القبطية".

وإلى جانب المسرح والسينما كانت لتحية كاريوكا مشاركات مميزة على الشاشة الصغيرة حيث شاركت في مسلسلات مثل: "حكايات هو وهي"، "سر الأرض"، "المنزل الخلفي"، "مخلوق اسمه المراة"، "صابر يا عم صابر" وغيرها.

عرفت تحية كاريوكا بذكائها الشديد حيث أبدعت في جميع المجلات كما أرادت تحسين لغتها الإنجليزية لذا سافرت إلى هوليوود وتعاقدت مع شركة فوكس من عام 1945 لمدة 5 سنوات.

المواقف الوطنية في حياة تحية كاريوكا

ولتحية كاريوكا العديد من المواقف الوطنية ففي عام 1948 وقفت بجانب الفدائيين ضد الاحتلال الإنجليزي، وهربت لهم السلاح بسيارتها الخاصة، ووكانت من أوائل المشاركين في المقاومة أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وأُلقي القبض عليها أكثر من مرة، كما قامتهربت من الإنجليز بمساعدة محمد أنور السادات.

زيجات تحية كاريوكا

تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة من داخل وخارج الوسط الفني، ومن أشهر زيجاتها من الوسط الفني رشدي أباظة، ومحرم فؤاد، والمخرج حسن عبدالسلام، والمخرج فطين عبدالوهاب، ومن خارج الوسط الفني تزوجت من أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت ومنهم محمد سلطان باشا، والضابط الأمريكي ليفي، وطيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف، مصطفى كمال صدقي.