الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم ”رئيس أمريكي”.. مشاهير أصيبوا بمرض ألزهايمر

الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان
الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان

صراع طويل عاشه بعض مشاهير العالم فيق مختلف المجالات في حربهم على مرض "ألزهايمر"، الذي انتهى بانتصار المرض عليهم حتى الوفاة، لعل أبرز المشاهير الذي عانوا مع مرض "ألزهايمر"، هو الفنان عمر الشريف.

 

وفي اليوم العالمي للمرض، يستعرض "الطريق" أبرز المشاهير الذين أصيبوا بـ"الزهايمر".

 

الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان

استهلت قائمة مشاهير العالم الذي أصيبوا بمرض "ألزهايمر"، بالرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، الذي كشف عن إصابته بهذا المرض عقب انتهاء فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية بـ6 سنوات، لكي يساهم في رفع مستوى الوعي بالمرض وكيفية التعامل معه، حتى توفي عام 2004.

 

الممثل العالمي تشارلتون هيوستن

تشارلتون هيوستن، الممثل الشهير، الذي صديقًا مقربًا من الرئيس الأمريكي الأسبق "رونالد ريجان"، أصيب أيضًا بمرض الزهايمر، بعد أن ترك تراثًا من الأعمال الفنية الممتعة، وتوفى عام 2008م.

 

الملاكم العالمي شوجر راي روبنسون

وفي تاريخ رياضة الملاكمة، كان لاسم "شوجر راي روبنسون"، صداه في هذه الرياضة، حيث كان واحد من أشهر الملاكمين في التاريخ على الإطلاق، حتى رحل عن عالمنا نتيجة لمضاعفات كبيرة من مرض الزهايمر، وهو في عمر 67 من عمره، تاركًا سجلا حافلا من البطولات والإنجازات الرياضية.

 

المناضلة العالمية روزا باركس

تعد المناضلة روزا باركس، واحدة من أشهر الشخصيات الأمريكية، التي عاشت من أجل تحقيق المساواة بين البيض و السود في الحقوق، حيث بدأت حركة الحرية عندما تم اعتقالها لرفضها التخلي عن مقعدها في الحافلة لأحد البيض، وهو ما كان ينص عليه القانون الأمريكي آنذاك، وتوفيت عام 2005.

 

الممثل العالمي عمر الشريف

طال مرض "ألزهايمر" الفنان المصري والعالمي عمر الشريف، بعد انطلاقه في قصة نجاحه العالمية عندما شارك عام 1962م في فيلم أمريكي بعنوان "لورانس العرب"، ثم في فيلم "دكتور زيفاجو" عام 1965م، وفي عام 2012 أعلنت أسرته إصابته بمرض "ألزهايمر"، وتوفي "الشريف" عام 2015، إثر تعرضه أزمة قلبية.

اقرأ أيضًا: التمارين الرياضية تحمي من مرض ألزهايمر.. اعرف التفاصيل

لاعب كرة القدم العالمي فيرينتس بوشكاش

أصيب لاعب كرة القدم المجري العالمي "فيرينتس بوشكاش" بمرض "ألزهايمر"، بعد تحقيقه العديد من الإنجازات والبطولات وتسجيل مئات الأهداف، ودخل إلى المستشفى في عام 2000، وقضى بها 6 أعوام ثم غادرها عام 2006، وتوفي بعدها بفترة قصيرة.

 

الكاتبة العالمية آيريس مردوك

تعتبر الكاتبة الإنجليزية المعروفة بـ"آيريس مردوك"، واحدة من أشهر النساء اللاتي أصبن بمرض "الزهايمر"، وكان لها العديد من الأعمال الكبيرة، ولعل أشهرها هو رواية "أسفل الشباك"، التي كانت بداية إنطلاقة لها، وتم تصنيف روايتها كواحدة من أعظم 100 عمل روائي في القرن العشرين.