الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:03 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيكل: أردوغان يتصور نفسه الخليفة العثماني.. ماذا قال الأستاذ عن قطر وتركيا وإيران؟

الأستاذ الراحل محمد حسنين هيكل
الأستاذ الراحل محمد حسنين هيكل

97 عاما مرت على ميلاد أحد عظماء الصحافة المصرية، الكاتب الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، الذي تمكن بكتاباته أن يخلد اسمه في التاريخ بأحرف من النور، برؤيته الواضحة وعقليته المستنيرة.

وكان لـ"الأستاذ" العديد من تحليلاته حول الاتفاق النووي الإيراني، وعن سياسة تركيا وخطط رجب طيب أردوغان، وأسباب الأزمة القطرية.

 

هيكل: لن ينتهي التناقض بين إيران وأمريكا مع وجود النظام الحالي

 

وقال محمد حسنين هيكل، إن الاتفاق النووي بين أمريكا وإيران مهم جدا، ولكن أميركا لن تترك العالم يتقرب من إيران بل تريد أن تتصل مع إيران علنا بقدر معلوم لكنها لا تريد لأحد غيرها أن يتصل.

 

وأضاف "هيكل" أن ما تمثله إيران هو الطموح المستقل الذي وصل إلى حد المعرفة النووية ثم إلى السلاح النووي، وهو الأمر غير المقبول من قبل أمريكا، مبينًا أنه هناك فرق بين التعامل لفترة مع حقائق تدرك أنه ليس بإمكانك أن تغيرها الآن، ولكن تتعامل معها مع افتراض أنك قد تكون قادراً على تغييرها في مرحلة لاحقة.

 

وأضاف أن ما تقوم به أمريكا هو محاولات لإشغال إيران لتتمكن من تحقيق مطامعها في سوريا والأردن، مبينًا أن الدول القوية تقوم ببعض الأشياء التي تستسهل أن تقدم عليها هي، ولكن لا تسمح لك أن يفعلها غيرها.

وأوضح "هيكل" أن التناقض بين إيران وأمريكا لن ينتهي في وجود النظام الحالي في إيران، فإما أن يتغير النظام فيها أو يتم إسقاطه، مبينًا أن النظام القائم في إيران يتقرب من روسيا والصين، ومن جانب أخر يرفض الهيمنة الأمريكية، وهو في منطقة وموقع جغرافي يشكل نقطة ارتكاز مشرفة على روسيا والصين وتركيا.

 

وتابع هيكل أن إيران وتركيا تشكلان قاعدة المواجهة الأميركية الأمامية مع روسيا، بصرف النظر عما إذا كان في روسيا قيصر أو زعيم شيوعي، وهو ما يجعل أمريكا تتحسب من روسيا بحد ذاتها وليس من النظام الشيوعي بها.

 

 

هيكل: أردوغان يتصور نفسه الخليفة العثماني

 

وأكد "هيكل" أن اتفاقية "سايكس بيكو"، كانت بفعل إمبراطوريات، بمعنى أنه كان هناك انهيار للامبراطورية العثمانية، وتفكير من قبل إمبراطوريات أخرى تحاول النهوض، مبينًا أن اتفاقية سايكس بيكو، جاءت من أجل إرث الخلافة العثمانية، وتم وضع خريطة هذه الاتفاقية على هذا الأساس.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاد الأستاذ الـ97.. ماذا قال هيكل عن الأهلي والزمالك في حوار رياضي وحيد؟

 

وأضاف "هيكل" خلال حواره مع الإعلامية "لميس الحديدي" على قناة "سي بي سي"، أن انجلترا وفرنسا حققتا النصر على الخلافة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، لذلك كان بوسعهما تنفيذ مخططاتهما على الأرض.

 

وتابع أن الرسم القديم لخطط التقسيم سقط للعديد من الأسباب، أهمها أن الإمبراطوريات التي وضعتها لم تعد موجودة.

وأكد "هيكل" أن من يفكر في إعادة اتفاقية سايكس بيكو، هو أردوغان، وذلك لأنه يتصور نفسه الخليفة العثماني، كما أنه يريد أن يعود بالمنطقة إلى ما قبل اتفاقية سايكس بيكو الأولى، كما أنه يتصور أن مشروعه العثماني مازال موجودا على الخريطة إلى ما قبل 1914، وأن يصبح هو السلطان العثماني الجديد.

 

هيكل: المصالحة مع قطر "مهينة"

وتابع "هيكل" أن المشكلة مع قطر سببها فقدان القوة الناعمة المصرية، مبينًا أن كل دولة تختار لنفسها ما تشاء، وأن الضعف ليس حجة الدولة ولكن حجة عليها.

 

وأضاف أنه في خلال لقاءه مع الشيخ حمد والد أمير قطر، أخبره جملة أزعجته بشدة، حينما قال له "لو أن مصر في مكانها لما تجرأ أحد عليها"، مبينًا أنه إذا تدخل أحد في شأن مصر يعد هذا الأمر كارثة.

 

وأكد أن المصالحة مع قطر "مهينة"، وإما أن تكون مصر قادرة أو غير قادرة، لأن الدول لا تعرف المجاملات، وحماية مصلحة الدول يكون بالقوة إما الصلبة أو الناعمة.

 

"أن قطر تهددني هذا كلام لا يمكن قبوله، واعتبره مشكلة مصرية وليست قطرية، التاريخ المصري كله بيستهان به لما أتكلم على خطر من قطر"، هكذا وصف الكاتب الصحفي محمد حسنين، ما يراه بشأن الحديث عن خطر من قطر على مصر.

موضوعات متعلقة