الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 موضوعات في أول مناظرة رسمية بين ترامب وبايدن قبل الانتخابات

الرئيس دونالد ترامب وجو بايدن
الرئيس دونالد ترامب وجو بايدن

وسط الترقب الشعبي للانتخابات الأمريكية الرئاسية في ظل الأزمات الاقتصادية والصحية التي تتعرض لها الولايات المتحدة، يستعد الأمريكيون لأول مناظرة بين دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.

مناخ سياسي منقسم

قال موقع "إيه بي سي" الأمريكي اليوم الثلاثاء: إن "الأمريكيون على موعد مع المناظرة الأولى بين مرشحي الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب وجو بايدن"، مشيرا إلى أن هذا الحدث يعد ذات أهمية كبيرة خاصة أنه يتم وسط مناخ سياسي شديد الانقسام.

وبحسب ما ورد، فإن هذه المناظرة سوف يديرها مذيع وكالة "فوكس نيوز" الأمريكية كريس والاس، وستتم في جامعة كيس ويسترن بكليفلاند في أوهايو، وستكون لمدة 90 دقيقة من دون إعلانات تجارية.

اقرأ أيضا: بايدن يحذر روسيا من التدخل في الانتخابات الأمريكية القادمة

كورونا المستجد

ونظرا للخطر الذي يشكله فيروس كورونا المستجد فلن يتبادل الرجال الثلاثة المصافحة، لكنهم سيتحدثون دون كمامات، وستكون المناظرة خالية من أي بيانات أو مقدمات افتتاحية للمرشحين، وستبدأ بسؤال أول موجه لترامب.

وستركز المناظرة على 6 موضوعات مثيرة للجدل، هي سجلات ترامب وبايدن والمحكمة العليا، كما تشمل أزمة "كوفيد-19" وتداعياتها الاقتصادية، علاوة على ملف العنصرية والعنف في المدن، وستدور المناظرة كذلك حول مسألة نزاهة الانتخابات.

وسيحضر المناطرة عدد محدود من الجمهور قُدر عددهم بـ 70 شخصا خلافا للمناظرات السابقة.

هجوم ترامب ضد بايدن

وقال الرئيس الأمريكي في هجوم على منافسه الديمقراطي جو بايدن: إنه "رفض الخضوع لاختبار منشطات قبل أولى المناظرات بينهما اليوم"، موضحا في تغريدة له على تويتر أن هذا الرفض يثير الكثير من التساؤلات.

اقرأ أيضا: ترامب يتهم الديمقراطيين بالتأثير عى نزاهة الانتخابات الرئاسية

وكان ترامب قد طالب بخضوع بايدن للاختبار قبل وبعد أولى المناظرات، كما أكد استعداده للقيام بالأمر ذاته.