الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفلام وطنية توجت تاريخ محمود ياسين.. بطل أكتوبر على الشاشة يرحل تزامنا مع ذكرى النصر الـ47

محمود ياسين
محمود ياسين

ارتبط اسمه بحرب أكتوبر، فهو أيقونة من أيقونات النصر، لما قدمه من أفلام وطنية هامة على شاشة السينما رسخت للحرب والوطنية، وجعلت اسمه مرتبطًا بالحرب، ليأتي رحيل الفنان الكبير محمود ياسين عن عالمنا بعد أسبوع من ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، ليرتبط اسمه ارتباطًا وثيقًا بحرب أكتوبر في حياته وحتى يوم رحيله وكأنه يذكرنا بأعماله الوطنية المميزة.

وودع صباح اليوم الأربعاء، الفنان محمود ياسين عالمنا بعد سنوات من الغياب على إثر تدهور حالته الصحية، وذلك عن عمر ناهز 79 عامًا، ومن المقرر تشييع جثمانه غدًا الخميس، حسبما كشف نجله السيناريست عمرو محمود ياسين.

يستعرض "الطريق" في السطور التالية الأعمال الوطنية التي قدمها محمود ياسين خلال مشواره الفني الحافل.

أغنية على الممر

عام 1972 كانت انطلاقة محمود ياسين مع الأفلام الوطنية ببطولة فيلم "أغنية على الممر"، الذي قدمه أثناء حرب الاستنزاف، وهو الفيلم الذي ألفه علي سالم وأخرجه علي عبدالخالق، وشارك في بطولته إلى جانب النجم الراحل كلا من: محمود مرسي وصلاح قابيل وصلاح السعدني ومديحة كامل.

درات أحداث الفيلم حول 5 جنود يتم احتجازهم في ممر بالصحراء بعد أن يتم يستشهد جميع زملائهم، وترصد أحداث الفيلم حياة كل واحد منهم، حتى تستهدفهم طائرات العدو مرة أخرى ويستشهد 3 منهم.

الوفاء العظيم

بعد عامين وبالتحديد عام 1974، كان انطلاقة حقيقية لمحمود ياسين لتقديم ثلاث أعمال وطنية دفعة واحدة ليسجل اسمه من خلالها كواحدًا من أهم النجوم الذين ارتبط اسمهم بالأعمال الوطنية وحرب أكتوبر.

ففي هذا العام قدم محمود ياسين فيلم "الوفاء العظيم"، وهو الفيلم الذي أنتج بعد عام واحد فقط من حرب السادس من أكتوبر، وشارك في بطولته مع الفنان الراحل كلا من: نجلاء فتحي وكمال الشناوي.

والفيلم الذي أخرجه حلمي رفلة، وألفه فيصل ندا، درات أحداثه في إطار رومانسي، حول قصة حب يتخللها أحداث حرب أكتوبر، لتنتهي أحداثه بانتصار أكتوبر وعودة الحبيبن اللذين فرقتهما الكثير من الأحداث الدرامية المثيرة والمشوقة.


بدور

في نفس العام قدم محمود ياسين فيلم "بدور"، مع نجلاء فتحي ومجدي وهبة، وهو من إخراج وتأليف نادر جلال، والفيلم درات أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي تتخله أحداث حرب أكتوبر، حيث يتم تجنيد محمود ياسين والذي لعب دور "صابر" في الجيش خلال تلك الفترة.

الرصاصة لا تزال فى جيبي

ويعد فيلم " الرصاصة لاتزال في جيبي"، أحد أشهر الأفلام عن حرب أكتوبر، حيث صُورت كافة أحداثه في المناطق الحقيقة التي جرت فيها وقائع الحرب وقتها وهي محافظات القناة" السويس" و" بورسعيد" و" الإسماعيلية"، وهو قصة إحسان عبدالقدوس، ومن إخراج حسام الدين مصطفى وشاركه البطولة كل من نجوى إبراهيم وحسين فهمي ويوسف شعبان.

ودارت أحداثه حول المجند الشاب"محمد" الذي جسد دوره الفنان الراحل محمود ياسين، الذي يعود من غزة عقب نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، يتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبالفعل يتأكد من ذلك وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب هذا الشخص الزواج من محبوبته وابنة عمه "فاطمة" التي لعبت دورها الفنان نجوى إبراهيم.

الظلال فى الجانب الآخر

عام 1975، أُنتج فيلم" الظلال في الجانب الآخر" وشارك النجم الراحل في بطولته مع نجلاء فتحي ومديحة كامل وهو من إخراج خالد شعث، ودارت أحداث الفيلم في إطار رومانسي بين بطلي العمل، لكن تخللته ظلال السياسة وقتها وأجواء الحرب نفسها على هذه القصة.

الصعود إلى الهاوية

أنتج عام 1978، ودارت أحداثه أثناء حرب أكتوبر، حول جاسوسة مصرية يتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية في فترة حرب الاستنزاف، وهو من إخراج كمال الشيخ وتأليف صالح مرسي، وشارك في بطولته مديحة كامل وجميل راتب وإبراهيم خان وعماد حمدي، وجسد محمود ياسين دور المقدم خالد سليمان.

اقرأ أيضًا: ”رحل حبيب العمر”.. شهيرة تنعى محمود ياسين بكلمات مبكية

حائط البطولات

عام 1999، أنتج فيلم" حائط البطولات" هو آخر أفلام ياسين التي أرخت لحرب السادس من أكتوبر، وأثار حينها جدلًا واسعًا، ومنع عرضه لسنوات طويلة، وتناول الفيلم فترة الاستنزاف قبيل نصر أكتوبر ويلقي الضوء على دور القوات المسلحة المصرية في الإعداد للحرب بداية من بناء حائط الصواريخ وإسقاط الطائرة الإسرائيلية.

والفيلم الذي أخرجه محمد راضي، وألفه مصطفى بدر، شارك في بطولته مع محمود ياسين كل من فاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك وخالد النبوي.