الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:54 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرار بريد كلينتون.. 5 أسباب وراء الإطاحة بمعمر القذافي من حكم ليبيا

معمر القذافي
معمر القذافي

كشفت تسريبات جديدة من بريد وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون معلومات تتعلق بالأسباب التي جعلت الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي يتدخل في الشأن الداخلي الليبي، ويعمل على الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

وحسب إحدى الوثائق، فإن الرئيس الفرنسي ساركوزي أمر بالتدخل في الشأن الداخلي الليبي لكي يحافظ على نفوذه في البلاد، مضيفة: "من حرك فرنسا للتدخل في ليبيا من أجل الإطاحة بالقذافي، هو ما كان لدى الرجل من أطنان من الذهب، بالإضافة إلى المخزون الليبي الكبير من النفط"، وفقا لسبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضا: قذاف الدم عن تصريحات كلينتون: دليل دامغ على المؤامرات الكبرى على ليبيا

أطنان القذافي الذهبية

وجاء في الوثيقة التي كانت بتاريخ 2 إبريل 2011، التي اعتمدت في معلوماتها على مستشاري سيف الإسلام القذافي، أن معمر القذافي كان يمتلك 143 طنا من الذهب، وكمية مماثلة من الفضة.

وفي أواخر مارس 2011، تم نقل هذه المخزونات الهائلة من الذهب والفضة من خزائن البنك المركزي الليبي في طرابلس إلى مدينة سبها، جنوب غرب ليبيا في اتجاه الحدود الليبية مع النيجر وتشاد.

استغلال القذافي للذهب

وأظهرت الوثائق، أن معمر القذافي كان ينوي استخدام هذه الكميات المهولة من الذهب والفضة في إنشاء عملة إفريقية تستند إلى الدينار الذهبي الليبي، على أن تكون هذه العملة هي الرئيسية في الدول الناطقة بالفرنسية.

وتقدر قيمة هذه الكمية من الذهب والفضة بأكثر من 7 مليارات دولار، وقد اكتشف ضباط المخابرات الفرنسية هذه الخطة بعد فترة وجيزة من بدء الانتفاضة الشعبية في ليبيا ضد القذافي، وكانت أحد العوامل المهمة التي دفعت ساركوزي للتدخل في ليبيا.

أسباب التدخل الفرنسي في الشأن الليبي

وسردت الوثيقة المسربة من بريد هيلاري كلينتون ، 5 أسباب دفعت فرنسا في عهد ساكوزي للتدخل في ليبيا من أجل الإطاحة بالقذافي، وهي، أولا: الرغبة في الحصول على حصة أكبر من إنتاج النفط الليبي، ثانيا: زيادة النفوذ الفرنسي في شمال إفريقيا.

ثالثا: تحسين وضعه السياسي الداخلي وسمعته في فرنسا.

رابعا: منح الجيش الفرنسي فرصة لإعادة تأكيد مكانته في العالم.

خامسا: منع نفوذ القذافي في ما يعتبره الرئيس الفرنسي "إفريقيا الفرانكوفونية".

اقرأ أيضا: أسرار بريد كلينتون.. كيف تم تدريب الإخوان الإرهابية قبل الوصول للحكم؟

وكان المسؤول السياسي لجبهة النضال الوطني الليبي، أحمد قذاف الدم، بدأ يوم الاثنين الماضي، أولى خطواته لمقاضاة هيلاري كلينتون بتهمة نشر الدمار ودعم الإرهاب في ليبيا.