الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مبتمطرش ليه؟ أسباب عدم سقوط أمطار على القاهرة حتى الآن

سقوط أمطار
سقوط أمطار

تحذيرات عديدة أصدرتها الهيئة العامة للأرصاد منتصف الأسبوع الماضي، من موجه طقس سيئ من الثلاثاء حتى الأحد، تؤدي إلى سقوط الأمطار التي تصل إلى حد السيول في بعض المناطق، وعلى الرغم من ذلك لم تسقط أي أمطار على محافظتي القاهرة والجيزة، قبل الموعد المتوقع لانتهاء الموجة السيئة بيوم واحد.

وتسائل رواد مواقع التواصل الاجتماعي كثيرا عن سبب عدم سقوط أمطار على القاهرة على الرغم من تعرض محافظات عديدة على السواحل وفي الوجه البحري لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة.

الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، قال إن فصل الخريف يشهد دائما تقلبات مناخية متسارعة ومتعاقبة، وهو أمر طبيعي ومعتاد، وهي التقلبات التي تؤدى إلى تغير الخرائط الجوية وخرائط سقوط الأمطار أكثر من مرة على مدار اليوم اليوم الواحد، لذلك تنشر هيئة الأرصاد الجوية تحديثات لحظية ومستمرة لحالة الطقس وخريطة سقوط الأمطار على مدار اليوم.

وأضاف أن حالة الطقس اختلفت على محافظتي القاهرة والجيزة عن المتوقع، حيث أصبح الطقس معتدلا، على الرغم من التوقعات بسقوط أمطار وانخفاض درجات الحرارة عليهما، ولم تتغير الخرائط بالنسبة للسواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري، حيث شهدت تلك المحافظات سقوط الأمطار في بعض المناطق.

وحذر شاهين من أن القاهرة ما زالت معرضة لسقوط أمطار خلال يومي السبت والأحد، حيث مازالت الخرائط تشير إلى أن القاهرة والجيزة من المناطق المعرضة لسقوط أمطار عليها خلال فترة الطقس السيئ.

وأوضح أن الوقت مازال مبكرا لمعرفة درجات الحرارة خلال فصل الشتاء هذا العام، حيث يبدأ الفصل في 21 ديسمبر المقبل، لافتًا إلى أنه لا يمكن حتى الآن توقع درجة البرودة خلال الفصل وهل سيكون مثل العام الماضي أم لا.