الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

قبل إطلاقه في المدارس.. كل ما تريد معرفته عن تطعيم الالتهاب السحائي

تطعيم الإلتهاب السحائي
تطعيم الإلتهاب السحائي

تستعد المدارس لإطلاق حملات تطعيم الطلاب في مرحلة رياض الأطفال، ضد مرض الالتهاب السحائي، بداية من الأسبوع المقبل، وذلك عقب موافقة أولياء الأمور على حصول أبناءهم على جرعة التطعيم المقررة، بالتنسيق مع مسئولي وزارة الصحة والسكان في هذا الأمر.

تطعيم الأطفال ضد الإلتهاب السحائي

يتم تطعيم الأطفال الذين يبلغ أعمارهم عام واحد، ولم يتلقوا التطعيمات الكاملة وفقًا للبرنامج التطعيمي، وحينها يتم السماح لهم بتناول جرعتين من التطعيم، مع الحفاظ على فارق زمني مدته شهران بين الجرعتين، من أجل الوصول إلى مستوى تطعيمي جيد.

وفي حالة الأطفال التي تتراوح أعمارهم من 15 شهراً إلى 5 سنوات، ولم يتلقوا التطعيم، فيكفي تطعيمهم جرعة واحدة فقط.

ولا يجوز تطعيم الأطفال الذين يتجاوزون سن الخامسة، بلقاح الالتهاب السحائي، باستثناء الأطفال في الفئات المعرضة للخطر، ومنهم "الأطفال الذين خضعوا لاستئصال الطحال، والأطفال الذين يعانون من فقر الدم المنجلي، ومرضى الإيدز والأطفال الذين أجريت لهم عملية زراعة نقي العظم، فلابد من تطعيم هذه الفئات بجرعة واحدة من التطعيم ضد الالتهاب السحائي فقط".

طريقة التطعيم ضد الالتهاب السحائي

- يتم تطعيم التلاميذ ضد الإلتهاب السحائي بحقنة في العضل، مقدارها 0.5 مليليتر.

- يتم حقن الأطفال في عمر سنة بحقن اللقاح لهم في الجزء الخارجي من عضلة الفخذ.

اقرأ أيضًا: التعليم تكشف تفاصيل تطعيم الطلاب ضد الالتهاب السحائي

- ينصح بحقن الأطفال من عمر سنة فما فوق في العضلة الدالية في الذراع.

- يتم حقن الأطفال الذين يعانون من أمراض "تخثر الدم أو النزيف" تحت الجلد، منعًا لحدوث النزيف.

الآثار الجانبية لتطعيم الالتهاب السحائي

تعتبر الآثار الجانبية الناتجة من تطعيم الإلتهاب السحائي، هو إحمرار وألم وتورم في مكان الحقن، كما أنه في بعض الأحيان يصل الأمر إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وفقدان الشهية، والقيء، الإسهال وانعدام الراحة.