الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:45 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمبادرة سينمائية.. منة شلبي تدعم المواهب النسائية في الكتابة (فيديو)

منة شلبي
منة شلبي

دعت الفنانة منة شلبي مجموعة من المؤلفات الموهوبات في مصر والعالم العربي إلى إرسال سيناريوهات من تأليفهن، سواء كانت لأفلام قصيرة أو طويلة أو مسلسلات.

ويأتي ذلك ضمن مبادرة جديدة أطلقتها منة شلبي لدعم المواهب النسائية في الكتابة خلال ندوة "تمكين المرأة في صناعة السينما" والتي أقامتها ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

ونشرت منة شلبي مقطع فيديو للندوة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وعلقت عليه قائلة: "شرف كبير ليا ومسؤولية عظيمة إني أبدأ مبادرة لدعم المواهب النسائية في الكتابة... بستقبل من خلالها أي سيناريوهات من تأليف موهوبات من مصر والعالم العربي، سواء فيلم طويل أو قصير أو مسلسل".

وتابعت: "وأنا بكل تواضع وعلى قد ما أقدر هحاول أساعد على إن المشروعات الحلوة تطلع للنور، سواء بالمشاركة في التمثيل أو بدعم الإنتاج أو أي وسيلة تانية مناسبة ليا، وفي النهاية أنا كمان هكون مستفيدة لما أكتشف مشروع حلو وأكون جزء منه".

وناقش صناع السينما من النساء خلال الندوة التي أقيمت على هامش فعاليات المهرجان، دور المرأة في الصناعة السينمائية من وجهة نظر الممثلات والناشطات والمخرجات والكاتبات، بجانب كيفية تعاون النساء سويًا لدعم مكانة المرأة في الشرق الأوسط.

وقالت منة شلبي أثناء تواجدها بالندوة: "استمتع بالعمل مع النساء وسبق وعملت مع المخرجة هالة خليل والمخرجة كاملة أبو ذكري وسام سليمان"، مضيفة: "ولكن لدينا مشكلة أن الأناث لا يمنحن سلطات اتخاذ القرار.. وكنت محظوظة بتقديم أدوار قوية في أفلام مثل "أحلى الأوقات" مع حنان ترك وهند صبري وفيلم "نوارة" ولكن المجتمع لا يقبل تمثيل امرأة قوية".

اقرأ أيضًا: درة تكشف هدية هند صبري بعد زواجها من هاني سعد

يشار إلى أن النجمة منة شلبي تمتلك مسيرة حافلة بالجوائز في المهرجانات الدولية والمحلية، حيث حصلت على عشرات الجوائز عن أدوارها في مجموعة أفلام مميزة ومنها فيلم "نوارة"، و"عن العشق والهوى" و"بنات وسط البلد" و"هي فوضى".

وحصدت منة شلبي جائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مسيرتها الفنية ومنحها الجمهور لقب أفضل ممثلة في عدة استفتاءات أجرتها صحف وإذاعات مصرية وعربية.