الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:23 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير الصحة العالمية يصدم العالم.. الوباء تخطى حدود الطوارئ

 غيبريسوس
غيبريسوس

تزايد ملحوظ في أعداد المصابين بكورونا على مستوى العالم نتيجة الهجمة الثانية للفيروس بمختلف دول العالم، ما استدعى اتخاذ الدول الأكثر إصابة إجراءات جديدة صارمة لتمرير "الموجة الثانية" بأقل خسائر بشرية واقتصادية ممكنة.

أول تعليق للرئيس الأمريكي الجديد عن لقاح فايزر ضد كورونا

وعلى وقع الإصابات المتزايدة كشف تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورنا "كوفيد -19 "تخطى حدود حالة الطوارئ الصحية العادية".

وبحسب وكالات الأنباء فقد أكد غيبريسوس : "نحن ملتزمون بحماية الناس في حالات الطوارئ الصحية، لكن وباء (كوفيد – 19) خرج عن إطار حالة الطوارئ".

وطالب مدير الصحة العالمية باتاحة لقاحات كورونا لكل المواطنين في العالم ، واستطرد أنه يجب أن ينظر إلى لقاح كورونا على أنه "منفعة عالمية عامة، وليس سلعة خاصة" وفق تعبيره.

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى أن وباء كورونا له تأثير سلبي على مكافحة الأمراض الأخرى في العالم، مثل الحمى الصفراء في الغابون وتوغو، وحمى الشيكونغونيا في تشاد، وكذلك الحصبة في المكسيك.

كانت شركة فايزر الأمريكية للأدوية أعلنت عن نجاح لقاحها ضد فيروس كورونا بنسبة 90% عقب تخطيه المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وفور الإعلان عن نجاح اللقاح رحب الرئيس الأمريكي جوبايدن واعتبرها أخبارا سارة.

كانت الدول الأعضاء في المنظمةالدولية قد اختارت الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس مديراً عاماً للمنظمة لمدة خمس سنوات أثناء انعقاد جمعية الصحة العالمية السبعين مايو 2017.

ويعتبر الدكتور تيدروس أول مدير عام للمنظمة تنتخبه جمعية الصحة العالمية من بين عدة مرشحين، وهو أول شخص من الإقليم الأفريقي التابع للمنظمة يشغل منصب مدير الشؤون التقنية والإدارية في المنظمة.

موضوعات متعلقة