الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 05:35 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… المعهد الوطني بأمريكا يتوقع توزيع لقاح كورونا قبل نهاية العام

فاوتشي مع ترامب
فاوتشي مع ترامب

قال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إن الولايات المتحدة قد يكون لديها جرعات لقاح جاهزة قبل نهاية العام.

اقرأ أيضا: بعد لقاح كورونا.. 3 ملايين دولار أرباح بعض مساهمي ”فايزر”

ووصف فاوتشي نبأ الإعلان عن لقاح شركة فايزر الأمريكية، للوقاية من فيروس كورونا؛ بـ"الأمر العظيم"، مشيرًا إلى أنه يعتقد أنه سيبقى في منصبه الحالي في الوقت الحالي وليس ثمة نية لديه لترك موقعه، وفقًا لـ"سي إن إن".

الدكتور فاوتشي
وألمح فاوتشي إلى أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قد انتقد الدكتور فاوتشي علنًا ولم يتحدث إليه منذ أوائل أكتوبر الماضي.

وكانت شركتا "فايزر" الأمريكية، و"بيونتك" الألمانية، قد أعلنتا، أمس الإثنين، أن لقاحهما التجريبي للوقاية من فيروس كورونا المستجد، فعال في الحماية من الفيروس بنسبة أكثر من 90 في المئة.

اقرأ أيضا: بايدن يعلق على ”لقاح فيزر”.. ومنظمة الصحة العالمية: يتطلب 4.5 مليار دولار

وأكدت الشركتان أنهما توصلتا إلى أنه لا توجد مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة حتى الآن، وأن الحماية ضد الفيروس قد تحققت لدى الذين أخذوا اللقاح، بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية، و28 يومًا من الجرعة الأولى.

الجرعات المستهدفة

شركتا فايزر وبيونتك، كانتا قد أبرمتا عقدًا بقيمة 1.95 مليار دولار مع حكومة الولايات المتحدة؛ لتقديم 100 مليون جرعة من لقاحهما ضد فيروس كورونا المستجد، كما توصلتا إلى اتفاقات توريد مع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا وكذلك اليابان.

وتوقعت الشركتان أنهما يستطيعان تصنيع ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام الجاري 2020، وحتى 1.3 مليار جرعة عام 2021.